بيرو إلى الملحق الدولي المؤهل لمونديال قطر 2022.. خيبة لخاميس وفيدال ورقم تاريخي للبرازيل

30 مارس 2022
فرحة البيروفي جيانلوكا لابادولا وزملائه بالتأهل للملحق (ليوناردو فيرنانديز/Getty)
+ الخط -

حجز منتخب بيرو مقعده في الملحق الدولي، بعد انتصاره على نظيره باراغواي بنتيجة 2-0 فجر الأربعاء، ليحتل المركز الخامس ضمن منافسات الجولة الـ18 والأخيرة في تصفيات قارة أميركا الجنوبية لكرة القدم، المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر.

ولم تدخل بيرو في الحسابات الصعبة والمعقدة، لا سيما أنّ منتخبي كولومبيا وتشيلي كانا يسعيان لاحتلال هذا المركز، إذ كانت المنتخبات الأربعة الأولى، وهي البرازيل والأرجنتين وأوروغواي والإكوادور، قد حجزت مقعدها في المونديال قبل خوض الجولة الأخيرة.

ورفعت بيرو رصيدها إلى 24 نقطة في المركز الخامس المؤهل للملحق الدولي، حيث ستواجه الفائز من الملحق الآسيوي بين منتخبي الإمارات أو أستراليا، واللذين يلتقيان يوم 7 يونيو/حزيران المقبل.

وكان منتخب بيرو قد شارك في كأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا، حين خاض أيضاً الملحق الدولي، وهزم في ذلك الوقت نيوزيلندا بنتيجة 2-0 في المباراة الفاصلة.

أما خيبة الأمل الكبرى في هذا الدور، فكانت للنجم خاميس رودريغز الذي سجل هدف منتخب كولومبيا الوحيد أمام فنزويلا، من ركلة جزاء، عقب ارتكاب مخالفة من قبل اللاعب رونالد هرنانديز على رافاييل بوري، لكن النقاط الـ23 لم تسعف زملاء الحارس ديفيد أوسبينا لاحتلال المركز الخامس المؤهل للملحق الدولي.

من جهة أخرى لم يكن حال النجمين أرتورو فيدال وأليكسيس سانشيز أفضل، حيث مني منتخب تشيلي بهزيمة أمام أوروغواي بهدفين دون مقابل، ليتجمّد رصيد المنتخب عند 19 نقطة، ويفشل هذا الجيل مجدداً في بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي، بعدما سجلّ لأوروغواي كل من مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني لويس سواريز الهدف الأول في الدقيقة 79، ليضيف نجم ريال مدريد الإسباني فيديريكو فالفيردي الهدف الثاني في الدقيقة 90.

واحتلّت أوروغواي المركز الثالث برصيد 28 نقطة بفارق نقطتين عن الإكوادور التي تعادلت مع الأرجنتين بحضور النجم ليونيل ميسي بنتيجة 1-1، فيما أكدت البرازيل جاهزيتها للرحلة المونديالية، حين اكتسحت بوليفيا برباعية نظيفة رغم غياب نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، نيمار دا سيلفا.

وحقق نجوم "السامبا" رقماً تاريخياً في عدد النقاط بتصفيات القارة اللاتينية، بعدما وصلوا لـ45 نقطة من 14 فوزاً و3 وتعادلات، متجاوزين الرقم القياسي السابق المسجل باسم الأرجنتين بـ43 نقطة في تصفيات مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، تحت قيادة المدرب مارسيلو بييلسا.

المساهمون