بونو وكورتوا: من التنافس على جائزة زامورا إلى صراع المونديال

27 نوفمبر 2022
حوار قوي في الأفق بين أفضل حارسين (تويتر/العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

انتقل التنافس بين ياسين بونو، حارس المنتخب المغربي لكرة القدم، وتيبو كورتوا، حارس المنتخب البلجيكي، من ملاعب الدوري الإسباني لكرة القدم، إلى ملاعب قطر المونديالية، حيث سيكون الثنائي في حوار مباشر في الجولة الثانية من المجموعة السادسة في كأس العالم في قطر.

وتنافس الحارسان في السنوات الماضية على حائزة زامورا التي تُمنح إلى أفضل حارس في الدوري الإسباني لكرة القدم، إذ يعتبر أداؤهما الأفضل، وكل واحد منهما يقدم إضافة لفريقه، فقد ساهم المغربي في تحقيق إشبيلية نتائج مميزة، بينما كان كورتوا نجم نهائي دوري أبطال أوروبا.

بداية قوية

خلال بداية كأس العالم في قطر كان ياسين بونو أفضل لاعب في لقاء منتخب المغرب ضد كرواتيا، ووقف سدّاً منيعاً ليحول دون دخول الأهداف مرماه، مؤكداً أن الانتصارات لا يصنعها المهاجمون فقط بل يُمكن لحراس المرمى قيادة منتخباتهم إلى التميز وحصد أفضل النتائج.

وجاء الرد سريعاً من كورتوا، الذي جنّب بلجيكا هزيمة تاريخية ضد كندا بعد أن صد ركلة جزاء في بداية اللقاء ثم أبدع في حرمان نجوم المنتخب الكندي في الوصول إلى مرماه حيث صمد طوال 90 دقيقة كانت قاسية على المنتخب البلجيكي الذي لم يظهر بمستواه العادي.

مواجهة قوية في الأفق

ستكون المواجهة بين الحارسين قوية في موعد الجولة الثانية الذي أصبح حاسماً لكل منتخب، فالانتصار يضمن لبلجيكا التأهل رسمياً إلى الدور المقبل، أمّا منتخب المغرب فإن الفوز يضعه على أعتاب الدور الثاني، وسيعتمد على حارسه من أجل تفادي قبول الأهداف، ولهذا فستكون مهمة المهاجمين صعبة للغاية في هذه المواجهة من أجل هز شباك حارس قوي.

في الأثناء فإن الصراع سيكون مباشراً هذه المرة بينهما وهو الأول بعيداً عن أوروبا، وخلاله سيحاول كل حارس مساعدة منتخب بلاده، وإثبات أنه الأفضل قياساً بالحارس الآخر، ذلك أن كورتوا سبق له أن أشاد بمهارات بونو في مناسبات سابقة بعد أن انتزع الإعجاب.

وخلال هذه الموسم تلعب الأرقام لفائدة النجم المغربي، فحسب إحصائيات "الليغا"، فإن بونو تصدى لـ40 محاولة في 12 لقاء بمعدل 3.33 محاولات في اللقاء الواحد، ليحتل المركز السابع، بينما صد كورتوا 26 كرة في 10 مباريات بمعدّل 2،60 محاولة ليحتل المركز قبل الأخير.

وكان الحارس المغربي قد فاز في الموسم الماضي بجائزة وامورا لأفضل حارس بينما حصل البلجيكي هذه الجائزة في موسم 2019ـ2020، في وقت سيطر فيه حارس أتليتيكو مدريد على هذه الجائزة في السنوات الماضية بشكل كبير.

المساهمون