بونو آخرهم.. نجوم أفريقيا الأبرز في انتقالات الدوري السعودي

21 اغسطس 2023
الدوري السعودي خطف الأضواء في الميركاتو (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يواصل الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم، خطف أنظار جميع جماهير كرة القدم في العالم، بفضل التعاقدات القوية التي أبرمتها الأندية، والتي ضمت من خلالها أبرز نجوم الساحرة المستديرة، حيث أصبح الدوري العربي، من بين أقوى الدوريات العالمية لناحية حضور النجوم.

واستقطب الثلاثي الكبير في الدوري السعودي، النصر والأهلي والهلال، أفضل نجوم كرة القدم في القارة الأفريقية، والذين كان آخرهم حارس مرمى المنتخب المغربي ياسين بونو الذي يعتبر أحد أفضل حراس العالم، وقد كان قريباً من الانضمام لريال مدريد الإسباني، لكن الهلال حسم الصفقة من ناديه إشبيلية الإسباني، كما أن زميله في منتخب "أسود الأطلس" جواد الياميق، انتقل بدوره من الدوري الإسباني إلى الدوري السعودي، بعد أن انضم لنادي الوحدة من نادي بلد الوليد.

وتعاقد الهلال أيضاً مع أفضل مدافع في قارة أفريقيا، وأحد أفضل المدافعين في العالم، وهو السنغالي خاليدو كوليبالي قادماً من تشلسي الإنكليزي، كما رافقه زميلاه في المنتخب السنغالي ساديو ماني النجم الأول للمنتخب الذي تعاقد مع نادي النصر من بايرن ميونخ الألماني، وكذلك الحارس إدوارد ميندي الذي تعاقد مع نادي الأهلي قادماً من تشلسي كذلك.

ويعتبر الأهلي من الأكثر ضمّاً لنجوم قارة أفريقيا، حيث إنه بالإضافة إلى ميندي، تعاقد النادي الصاعد إلى القسم الأول، مع لاعب منتخب ساحل العاج فرانك كيسييه من برشلونة الإسباني، ونجم منتخب الجزائر رياض محرز الذي فاز في الموسم الماضي بـ3 ألقاب تاريخية مع فريقه السابق مانشستر سيتي الإنكليزي.

كما أنّ النصر أيضاً، وبالإضافة إلى ماني، تعاقد مع لاعب آخر من منتخب ساحل العاج، وهو سيكو فوفانا قادماً من لانس الفرنسي، وكان قريباً أيضاً من التعاقد مع المغربي حكيم زياش الذي أجرى الفحص الطبي مع "العالمي" لكن الصفقة لم تتم.

ويعتبر الاتحاد النادي السعودي الكبير الوحيد الذي لم يضم لاعبين من قارة أفريقيا، رغم أنه ضم اللاعب الفرنسي صاحب الأصول الجزائرية كريم بنزيمة، لكنه يسعى في الفترة الأخيرة لضم نجم آخر من القارة الأفريقية، وهو المصري محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنكليزي.

المساهمون