بن شيخة ينصح القادري: لديك فرصة جديدة وعلى نجومك أن يتحركوا

17 يناير 2024
يُعتبر بن شيخة من المدربين الجزائريين المميزين (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يرتبط المدرب الجزائري عبد الحق بن شيخة بعلاقة قوية مع كرة القدم التونسية، بعد مشواره مع الترجي الجرجيسي والنادي الأفريقي، حيث تحدث لـ"العربي الجديد"، عن خسارة "نسور قرطاج" أمام ناميبيا في افتتاح مبارياته في كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في ساحل العاج.

- ما هو تقييمك لأداء منتخب تونس في مواجهة ناميبيا؟

الخسارة دائماً موجعة، وبالتالي فإن تبريرها يكون صعباً ولن يغير الواقع شيئاً. لقد ارتكب منتخب تونس الكثير من الأخطاء خلال هذه المواجهة، وبخاصة في الشوط الأول، ولم تكن بدايتهم في اللقاء جيدة بل بالعكس.

لقد كان هناك بطء كبير، كنا نتوقع مستوى أفضل من منتخب تونس في مواجهة ناميبيا في البداية، لكن هذا لم يحصل. المنتخب ينقصه مجهود أكبر، حتى يُشعل اللقاء، من أجل تحفيز اللاعبين على بذل المزيد من العطاء وفرض السيطرة، ولكن للأسف هذا لم يحصل.

- هل تتفق مع اختيارات القادري بخصوص التشكيلة الأساسية؟

اختار القادري ما يعتقد أنه التشكيل الأمثل لهذه المباراة، وفقاً لظروفها وأسلوب لعب المنافس وغير ذلك من المعطيات التي تتحكم في قرار أي مدرب. الجميع يعلم أن الاختيار يعني التخلي عن بعض الأسماء وإقصاء بعض اللاعبين من التشكيلة.

هذا هو واقع الأمور، وبالتالي ليس من السهل الحديث عن الاختيارات بعد اللقاء، وأعتقد أن المعطيات كشفت أن هناك مقاربة أخرى كان من شأنها أن تساعد منتخب تونس خلال هذه المباراة، مثل دعم خط وسط الميدان، حتى يكون أكثر قوة وتركيزاً وتحكماً في اللقاء.

- من هو اللاعب الذي كان قادراً على صنع الفارق؟

لا يوجد أي لاعب قادر على صنع الفارق بمفرده هذا مؤكد، كل لاعب في حاجة إلى مجهودات بقية اللاعبين ليكون قادراً على تقديم الإضافة، عندما لا يجد دعماً لا يمكنه التألق. المشكلة أن المجموعة ككل كانت بعيدة عن مستواها العادي.

كما أن الترابط بين مختلف الخطوط كان مفقوداً، ولم تكن هناك الحركية الضرورية من إيجاد الحلول بين مختلف الخطوط في هذه المباراة، ولهذا كان من الصعب قلب المعادلة وسط الفشل الجماعي، الذي يحد من فرص كل منتخب في الانتصار وتقديم عروض قوية.

- هل افتقد منتخب تونس التركيز أم أنه لم يقدّر مستوى منافسه؟

المباراة الافتتاحية هي بمثابة النهائي الأول بالنسبة إلى المنتخبات القوية في عالم كرة القدم والانتصار يجنب المنتخب الضغط وهذا لم يحصل (يقصد منتخب تونس)، حتى يجنبه الحسابات التي تتعلق بالتأهل.

عادة عندما تخسر اللقاء الأول، فإن المباراة الثانية تكون أصعب والضغط يكون أكبر ولهذا يجب أن يكون منتخب تونس أكثر قوة على الصعيد الذهني في المباراة القادمة، حتى يتجاوز الموقف الصعب ويعود بقوة في سباق التأهل والتقدم في كأس أمم أفريقيا.

- كيف تبدو لك فرص منتخب تونس في التأهل؟

أعتقد أن منتخب تونس قادر على التدارك، ويجب عليه التعويض فهو يملك الإمكانات التي تساعده على القيام بذلك. أعتقد أن المدرب جلال القادري يجب أن يسيطر الوضع بشكل كامل، كما أن اللاعبين أصحاب الخبرات مجبرون على التحرك من أجل الحد من مخلفات الهزيمة الأولى وهم قادرون على العودة.

المساهمون