بن تارة يتخلى عن جنسيته التونسية فهل سيلعب لمنتخب بولندا للكرة الطائرة؟

20 سبتمبر 2022
بن تارة واحد من اللاعبين المميزين في منتخب تونس (تورو هاناي/ Getty)
+ الخط -

أثار لاعب منتخب تونس للكرة الطائرة، وسيم بن تارة، الجدل في الشارع الرياضي بالبلاد، عندما وضع حدّاً لمسيرته مع "نسور قرطاج" بشكلٍ مفاجئ، وسط حديث عن إمكانية انضمامه للمنتخب البولندي، بما أنه يحمل جنسية البلد الأوروبي نسبة لوالدته.

وكشف مصدر مسؤول من الاتحاد التونسي للكرة الطائرة في حديث مع "العربي الجديد" العديد من الكواليس التي تخص موضوع اللاعب البالغ من العمر 26 سنة، الذي سبق له أن لعب للترجي وهو يمثل أحد أهم العناصر في الكرة الطائرة التونسية.

قرار مفاجئ

غاب بن تارة عن المنافسات الأخيرة التي لعبها منتخب تونس في الأشهر الماضية وهي بطولة كأس التحدي ودورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران وبطولة العالم، وفي الأثناء طلب وسيم لقاء رئيس الاتحاد التونسي، محسن بن طالب، وأعلمه بأنه قرر رسمياً عدم اللعب مجدداً لمنتخب "نسور قرطاج".

المال.. سبب القرار

أخبر بن تارة رئيس الاتحاد التونسي بأنه قام بتبديل جنسيته الرياضية من أجل الظفر بعقد كبير من الناحية المادية مع فريقه البولندي، بما أنه سيعتبر في هذه الحالة لاعباً محلياً، معبراً عن استعداده لتأدية قيمة مالية محترمة لنيل موافقة الاتحاد التونسي لتبديل جنسيته الرياضية، وذلك وفقاً للوائح الاتحاد الدولي للكرة الطائرة.

هل تكتم على السبب الحقيقي؟

في المقابل، كشف مصدر مقرب من اللاعب التونسي في تصريحاته لـ"العربي الجديد"، أن السبب الحقيقي لهذا القرار، يعود كذلك إلى احتجاج بن تارة عن تأخر الحصول على المكافأة المالية، بعد تتويج منتخب تونس بلقب بطولة أمم أفريقيا للكرة الطائرة، وهي أحد الأسباب التي جعلته يعبر عن رغبته في إنهاء مسيرته مع منتخب تونس.

الاتحاد التونسي لن يقبل

يتابع بن تارة مساعيه لإقناع مسؤولي الاتحاد التونسي بتحريره لكن بن طالب لم يبد حتى الآن قبوله فكرة "بيع" هذا اللاعب، رغم أنه عبّر عن استيائه العميق من التصرف الذي قام به وسيم، فيما يحقّ للاعب أن يواصل في هذه الاستراتيجية القانونية، وهو ما ينذر بتطورات جديدة في الأيام المقبلة.

هل سيلعب لمنتخب بولندا؟

لم يصرح بن تارة إلى حدّ الآن بأنه سيلعب لوصيف بطولة العالم الأخيرة، منتخب بولندا، لكن لوائح الاتحاد الدولي للكرة الطائرة قد تسمح له بذلك إذا تقدم بطلب رسمي، وخصوصاً أن والدته بولندية وكانت لاعبة سابقة في الكرة الطائرة، علما أن والده هو أحد الأعضاء الحاليين للإدارة الفنية للاتحاد التونسي.

المساهمون