برونا ألكسندر.. برازيلية تدخل تاريخ الألعاب الأولمبية

09 يونيو 2024
برونا ألكسندر في دورة الألعاب البارالمبية 2020 بصالة طوكيو متروبوليتان للألعاب (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- برونا ألكسندر تصنع التاريخ كأول لاعبة برازيلية تشارك في الألعاب الأولمبية والبارالمبية، ممثلةً البرازيل في كرة الطاولة بباريس هذا الصيف، بطموح تحقيق إنجازات تاريخية.
- حققت أربع ميداليات بارالمبية وأظهرت قدرات استثنائية ضد منافسين غير معاقين، مما منحها فرصة المشاركة في الألعاب الأولمبية، معبرة عن سعادتها وإصرارها على التألق.
- تتمتع برونا بخبرة طويلة في كرة الطاولة منذ السابعة من عمرها، وتحتل المركز الثالث عالميًا في البارالمبياد، مستلهمة من البطلة البولندية ناتاليا بارتيكا ومتأثرة بمسيرتها الرياضية.

ستكون برونا ألكسندر، أول لاعبة برازيلية تُشارك في دورة الألعاب الأولمبية، وكذلك منافسات الألعاب البارالمبية، إذ ستقود منتخب كرة الطاولة البرازيلي في الألعاب، التي ستقام في باريس خلال هذا الصيف، في محاولة حصد إنجاز تاريخي في مسيرتها بالتتويج في المسابقتين. وستُقام منافسات الألعاب الأولمبية في الفترة من 26 يوليو/تموز، إلى 11 أغسطس/آب المقبلين، بينما ستبدأ الألعاب البارالمبية اعتباراً من 28 أغسطس إلى 8 سبتمبر/أيلول المقبلين أيضاً.

وحصدت برونا أربع ميداليات في منافسات الألعاب البارالمبية (فضية وثلاث برونزيات في ريو 2016 وطوكيو 2020)، وقد أظهرت لاعبة تنس الطاولة البرازيلية قدراتها الهائلة ضد منافسين رفيعي المستوى دون أي إعاقة، خلال كأس العالم، التي أقيمت في شهر فبراير/شباط الماضي، وبفضل الإرسال نجحت في الوصول إلى الدور الثاني، وهو ما منحها فرصة المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية خلال هذا الصيف، وفق ما نقلته صحيفة ماركا الإسبانية، اليوم الأحد.

وقالت النجمة البرازيلية: "أنا سعيدة جداً بهذه الفرصة لتمثيل جميع البرازيليين ذوي الإعاقة في الألعاب الأولمبية، وإظهار أنني أستطيع اللعب على قدم المساواة مع أي رياضي. أحلم بأن أكون بطلة في الألعاب البارالمبية، كما أن اللعب ضد رياضيين غير معاقين، يجعلني أكثر قوة وإصراراً على التألق والنجاح وكسب الرهان".

وتشارك برونا ألكسندر (29 عاماً)، في منافسات الطاولة، منذ أن كانت في السابعة من عمرها، وقد حصلت على ميداليتين برونزيتين عالميتين في تنس الطاولة البارالمبي عام 2014 (فردي وجماعي)، وذهبية فريقها عام 2017 في براتيسلافا، وتطورت البرازيلية لتصبح نجمة على الصعيد الدولي، إذ تحتل المركز الثالث في التصنيف العالمي للألعاب البارالمبية، خلف الأسترالية تشيان يانغ، وبطلة الألعاب البارالمبية ست مرات، البولندية ناتاليا بارتيكا، التي تتمتع بموهبة كبيرة، وقد شاركت لأول مرة في دورة ألعاب بارالمبية، في سن 11 عاماً، لتصبح أصغر رياضية تتنافس في حدث بارالمبي بسيدني. وقد تأثرت اللاعبة البرازيلي بالنجمة البولندية بارتيكا، وقالت عنها: "لقد ألهمتني ناتاليا بارتيكا دائماً، بسبب ما حققته في حياتها المهنية"، وقد اقتحمت برونا ألكسندر منافسة تنس الطاولة، لأن شقيقها كان يلعب أيضاً هذه الرياضة، إضافة إلى أنه كان يمارس كرة القدم والتزلج وركوب الدراجات.

ولن تكون النجمة البرازيلية، أول لاعبة تشارك في الألعاب الأولمبية وكذلك الألعاب البارالمبية، إذ سبقها عدد من النجوم، الذين كسبوا التحدي في مناسبات كثيرة، وهم سبعة رياضيين، وأول من فعل ذلك كانت الإيطالية باولا فاناتاتو في الرماية بدورة أتلانتا 1996، والسبّاحة الجنوب أفريقية ناتالي دو توا، والبولندية ناتاليا بارتيكا، والجنوب أفريقي أوسكار بيستوريوس، والإيرانية زهرة نعمتي، في ريو 2016، ولاعبة تنس الطاولة الأسترالية، ميليسا تابر، في ريو 2016 وطوكيو 2020. وفي الواقع، كانت النيوزيلندية نيرولي فيرهول، أول لاعبة بارالمبية تتنافس في الألعاب الأولمبية، لكنها لم تسجل ثنائية في النسخة نفسها، وفق ما أشارت إليه صحيفة ماركا الإسبانية.

المساهمون