برشلونة يتخلص من قيود اللعب النظيف مقابل الالتزام بقاعدة خاصة

28 يونيو 2024
خوان لابورتا رئيس برشلونة على ملعب يوهان كرويف، 16 يونيو/حزيران 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نادي برشلونة يتخلص من قيود اللعب المالي النظيف بفضل جهود رئيسه خوان لابورتا ومؤسسات مالية، مما يفتح الباب أمام التعاقدات الجديدة مع الالتزام بقاعدة 1-1 للإنفاق.
- صحيفة سبورت الإسبانية تؤكد قدرة برشلونة على التعاقد مع لاعبين جدد بشروط قانونية ميسرة بعد الوفاء بوعوده لرابطة كرة القدم الإسبانية، معتمدة على قاعدة 1-1 للإنفاق مقابل الأرباح.
- التغلب على القيود المالية يمهد لبرشلونة طريق ضم نجوم جدد مثل نيكو وليامس من أتلتيك بلباو، بشرط التخلص من لاعبين حاليين لتوفير التمويل اللازم، في خطوة لتقوية الفريق ومنافسة ريال مدريد.

تخلص نادي برشلونة من قيود اللعب المالي النظيف التي كانت تمنعه من التعاقد مع اللاعبين خلال فترة الانتقالات الماضية بطريقة عادية، إذ نجح رئيس مجلس الإدارة خوان لابورتا في موازنة قيمة المداخيل والمصاريف بصعوبة كبيرة، وبمشاركة مؤسسات دفعت قيم التمويل المتفق عليها مع النادي الكتالوني، وهذا ما سيسمح بضم أسماء جديدة، لكن مقابل الالتزام بقاعدة خاصة، يطلق عليها قاعدة 1-1.

وأكدت صحيفة سبورت الإسبانية، الجمعة، أن الاجتماع بين أعضاء مجلس إدارة برشلونة، يوم الخميس الماضي، انتهى بنتيجة إيجابية، تقضي بقدرة الفريق على التعاقد مع اللاعبين بداية من الصيف الحالي مقابل شروط قانونية أسهل مما كان عليه الوضع في الفترة السابقة، بعدما استطاع برشلونة الوفاء بالوعود التي قطعها لرابطة كرة القدم الإسبانية.

وأضافت الصحيفة أن العائق الوحيد الذي يواجه برشلونة هو ضرورة اعتماد قاعدة 1-1، بعدما أوضح الفريق هامش الربح لديه، وهي قاعدة تسمح له بإنفاق جميع الأرباح التي حققها، مهما كان مصدرها (مبيعات وتمويل)، من دون أن يتجاوزها إلى قيمة إضافية، من شأنها أن تعرضه للعقوبة، في حين كان خلال الفترة الماضية ملزماً بقاعدة 1-4، التي تجبره على توفير قيم مالية مضاعفة أربع مرات، قبل صرف تلك القيمة (مثلاً يجب توفير مليون يورو من أجل إنفاق 250 ألف يورو).

وفي ذلك الوضع كان برشلونة مجبراً على إعارة بعض اللاعبين وفسخ عقود آخرين، للتمكن من تسجيل لاعبين جدد، وهي مشكلة لاحقت الفريق طيلة المواسم الماضية، وحرمته من ضم أسماء مميزة، إلا أن الوضع سيكون مختلفاً هذه المرة، لأن التخلص من هذا العائق هو مفتاح تدعيم تشكيلة المدرب الألماني الجديد هانسي فليك.

ويدخل عدد من النجوم اهتمامات نادي برشلونة، بهدف تقوية صفوفه ومنافسة ريال مدريد محلياً في الموسم الجديد، يتقدمهم مهاجم أتلتيك بلباو نيكو وليامس الذي تبلغ قيمة التعاقد معه حوالي 60 مليون يورو، إلا أن ضمه لن يحدث سوى بالتخلص من أحد المهاجمين الحاليين أو كليهما، وهما فيران توريس وأنسو فاتي، وفقاً لقيمة الأرباح التي تسجلها عملية البيع.

المساهمون