بانيايا يواصل الهروب في "موتو جي بي" في يوم الصدمة الفرنسية

25 يونيو 2023
بانيايا حقق انتصارا رابعا هذا الموسم (ستيف وبسر/Getty)
+ الخط -

نجح الإيطالي فرانشيسكو بانيايا، سائق فريق دوكاتي، في تأكيد سيطرته على بطولة العالم لـ"موتو جي بي"، بعد أن فاز بالمرحلة الثامنة التي أقيمت، الأحد، على حلبة "أسن" الشهيرة في هولندا، إثر صراع قوي لم يحسمه إلا في اللفات الأخيرة، التي نجح خلالها في تأمين المركز الأول.

وانطلق الإيطالي، بطل العالم 2022، من المركز الثاني، خلف مواطنه وزميله في فريق دوكاتي، ماركو بيزيكي، الذي كان نجم التجارب الرسمية وكذلك سباق "سبرينت" بحلوله في المركز الأول، يُعلن عن نفسه منافساً قوياً على المركز الأول في السباق، لكن انطلاقته لم تكن جيدة وسمح للجنوب أفريقي، براد بيندر، بافتكاك الصدارة في اللفات الأولى، بينما تراجع ماركو إلى المركز الثالث.

وبرز بانيايا سريعاً ليرفع مستواه خوفاً من اتساع الفارق وينجح في تجاوز الجنوب أفريقي في اللفات الأولى، ويتمسك بصدارة الترتيب إلى حدود اللفة الأخيرة، رغم أن بيزيكي عاد في اللفات الأخيرة ليفتك المركز الثاني، وحاول أن يقترب من بانيايا، الذي رفع الفارق بشكل جعله ينهي السباق دون ضغط قوي وتفادى سيناريو المرحلة السابقة.

وحقق بانيايا الانتصار الرابع هذا الموسم، أي في نصف السباقات إلى حدّ الآن، حيث كانت قيادته لدراجته في هولندا مثالية، رغم المشاكل التي نتجت عن ارتفاع درجات الحرارة على الحلبة قياسا بالتجارب، بشكل تسبب في عديد الحوادث وسقوط عدد من الدراجين تباعاً، خاصة وأن حلبة "أسن" تُعرف بصعوبات المنعرجات فيها.

ويُعتبر التصادم بين الثنائي الفرنسي، فابيو كوارتارارو من فريق ياماها، ويوهان زاركو من فريق دوكاتي، بين اللحظات المثيرة في هذه المرحلة باعتبار أن كل واحد منهما كان يطمح إلى التعويض وخاصة بطل العالم 2021، كوارتارارو الذي كانت بدايته هذا الموسم مُخيبة لآمال الجماهير.

وبعد نهاية السباق، قرّر الاتحاد الدولي، معاقبة الجنوب أفريقي، بيندر، بسبب خروجه عن مسار الحلبة في أكثر من مناسبة، ليخسر مركزه الثالث الذي حصده في نهاية السباق ويتراجع إلى المرتبة الرابعة، بينما عاد المركز الثالث إلى الإسباني، أليكس إسبارغارو.

وبفضل انتصاره الرقم 15 في مسيرته، فإن الإيطالي بانيايا دعم مركزه الأول في الترتيب العام، ووصل إلى النقطة 194 متقدماً بفارق مريح نسبيا عن الإسباني خورخي مارتن، الذي حل خامسا في هولندا وفي رصيده 159 نقطة، بينما يحتل الإيطالي ماركو بيزيكي المركز الثالث برصيد 158 نقطة. وستتوقف بطولة العالم للراحة بعد هذا السباق، وتعود بعد شهر.

المساهمون