"بالون دور" يُعلن عن تاريخ تسليم جائزة أفضل لاعب في العالم

06 يونيو 2024
عرض جائزة الذهبية في باريس، 5 ديسمبر 2011 (باسكال لو سيغريتان/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تقام جائزة الكرة الذهبية "بالون دور" لأفضل لاعب في موسم 2023-2024 بمسرح شاتليه في باريس يوم 28 أكتوبر، بحضور نخبة من الشخصيات الكروية والمشاهير من مختلف المجالات.
- فينيسيوس جونيور وجود بيلنغهام يتصدران قائمة المرشحين للفوز بالجائزة، مع توقعات بمنافسة قوية من لاعبين آخرين مثل إرلينغ هالاند، وسط ترقب لإعلان قائمة المرشحين النهائية في 4 سبتمبر.
- الحفل سيشهد توزيع جوائز متعددة بما في ذلك أفضل مدرب ولاعبة ونادٍ، إلى جانب جوائز تحمل أسماء أساطير كرة القدم، وسط جدل متواصل حول معايير اختيار الفائزين وتأثير التصويت الجماهيري والمهني.

أعلن المشرفون على تنظيم جائزة الكرة الذهبية "بالون دور"، اليوم الخميس، عن موعد حفل تسليم جائزة أفضل لاعب لموسم 2023-2024، حيث ستقام بمسرح شاتليه، كما جرت عليه العادة، في 28 أكتوبر/تشرين الأول، بحضور المرشحين ومجموعة من الوجوه الكروية الشهيرة، إضافة إلى مدعوين باختلاف مجالاتهم، مثل الممثلين والموسيقيين وحتى رجال السياسة.

وأكد الحساب الرسمي لجائزة الكرة الذهبية، بموقع التواصل الاجتماعي "إكس"، أن العاصمة باريس ستستضيف زوارها لإعلان هوية أفضل لاعب في الموسم الكروي السابق، فيما سيتعرف عشاق كرة القدم على المرشحين لنيل الجائزة في 4 سبتمبر/أيلول المقبل، وهي قائمة تضم 100 لاعب هم الأفضل في العالم، بعدما كانت تنحصر قبل عام 2007 في اللاعبين الأوروبيين فقط.

ويعد نجما نادي ريال مدريد، المهاجم البرازيلي، فينيسيوس جونيور، والإنكليزي، جود بيلنغهام، أكبر مرشحين للتتويج بالجائزة، وخلافة الأرجنتيني، ليونيل ميسي، الذي كان صاحب آخر تتويج بها، مع العلم أنه أكثر لاعب نال هذا الاعتراف، حيث فاز بالجائزة في ثماني مناسبات، فيما ستنافس أسماء ثانية أقل حظوظاً من ثنائي الملكي، مثل النرويجي إرلينغ هالاند.

وتوزع عدة جوائز خلال الحفل العالمي، ومن بينها أفضل مدرب ومدربة للموسم، وأفضل لاعبة، وكذلك أفضل نادٍ للرجال والسيدات، بينما تسمى الجوائز الفردية بأسماء أساطير كرة القدم، مثل جائزة أفضل حارس (جائزة ياشين)، وأفضل مهاجم (جائزة غيرد مولر)، وجائزة كوبا لأفضل موهبة، وتضاف لها جائزة سقراطيس، التي ينالها اللاعب الملتزم بالأعمال الخيرية.

ويرافق الجدل الجائزة الكبيرة بسبب خيارات لجنة الحكام، واختلاف آراء المتابعين، خاصة أنها لا تعتمد بالضرورة على الأرقام والإنجازات، وهو ما يضفي حالة ترقب تتلاشى مع اقتراب موعد تسليمها، في ظل التسريبات الإعلامية التي تظهر على بعض الوسائل، كما كان عليه الحال في عدة مناسبات.

ويشرف إعلاميون محترفون يمثلون جميع دول العالم، على اختيار صاحب الجائزة، لكن الاختيار لا ينحصر فيهم فقط، حيث يتخذ المنظمون بعين الاعتبار، تصويت قادة المنتخبات الوطنية والمدربين، على أن يختار كل واحد منهم خمسة لاعبين، يراهم الأفضل في لائحة نهائية، تجمع 100 لاعب.

المساهمون