بالأرقام الخارقة... كيف قلب "السوبر بول" الطاولة على جميع الرياضات؟

14 فبراير 2022
السوبر بول يُحقق منافع اقتصادية كبيرة (Getty)
+ الخط -

هو الحدث الأعظم في أميركا، ليس رياضياً فقط، بل في مختلف المجالات، لأنه الحدث الذي يجذب اهتمام كل البلد من شماله إلى جنوبه ليوم واحد في كل عام جديد، إنه "السوبر بول"، المباراة التاريخية التي تقلب الطاولة على جميع الرياضات لمدة 24 ساعة.

أرقام اقتصادية خارقة

كشف موقع "بلومبيرغ لينيا" أن مباراة "السوبر بول" التي أقيمت على ملعب "صوفي" في مدينة لوس أنجليس الأميركية، حققت منافع اقتصادية كبيرة تتعلق بكل الجوانب المحيطة بالمواجهة، من التنظيم، والإعلانات، والجماهير، وغيرها.

ووفقاً لدراسة خاصة أعدتها شركة خاصة متعاقدة مع اللجنة المنظمة للحدث الرياضي، فإن قيمة الاستفادة الاقتصادية من وراء "سوبر بول" 2022، ناهزت الـ447 مليون دولار أميركي، في رقم تاريخي غير مسبوق وضخم جداً لأي حدث رياضي.

وأوضح التقرير أيضاً أن ما بين 2200 و4700 وظيفة خلقها حدث "سوبر بول" 2022، في وقت ستستفيد فيه مدينة لوس أنجليس ما بين 12 و22 مليون دولار كأرباح من الضرائب العائدة من المبيعات في مختلف المجالات (الرياضية، الاقتصادية، الخدماتية والسياحية).

في المقابل، من المتوقع أن تصل الأرباح الصافية من مواجهة "السوبر بول" إلى حوالي 130 مليون دولار أميركي، وهو الأعلى في تاريخ هذا الحدث الرياضي الذي يُحرك كل اقتصاد أميركا ليوم واحد سنوياً، ويُعتبر أعظم حدث رياضي في أميركا.

موقف
التحديثات الحية

الجماهير والإعلانات: مداخيل ضخمة

كشف التقرير الخاص بموقع "بلومبيرغ لينيا" أن المشجع الذي سيحضر إلى مدينة لوس أنجليس لمتابعة "السوبر بول" سيصرف ما بين 200 و300 دولار أميركي، وبحضور حوالي 70 ألف متفرج في ملعب "صوفي" الكبير، فإن المُعدل المتوقع للصرف سيراوح ما بين 14 مليوناً و21 مليون دولار أميركي.

في حين أن أسعار التذاكر لمباراة "السوبر بول" راوحت بين 900 و6500 دولار أميركي وفقاً للمقعد والدرجة في الملعب، ما يعني أنه على أقل تقدير ستكون الأرباح من بيع التذاكر حوالي 65 مليون دولار أميركي، وربما تصل مساهمة الجماهير إلى حوالي 100 مليون يورو من الحضور إلى مدينة لوس أنجلوس فقط.

أما على صعيد الإعلانات الخاصة بمواجهة "السوبر بول"، فهي مُميزة كما في كل عام، وفي نسخة عام 2022، وصلت قيمة الإعلان التجاري الذي تراوح مدته بين (30 و70 ثانية) الذي يُبث على الهواء قبل المواجهة وخلالها وما بين الشوطين، إلى حوالي 7 ملايين دولار أميركي.

وفي هذا الإطار، أشار تقرير من موقع "سبورت برو" الأميركي، إلى أنه لو كان هناك 30 إعلاناً تجارياً مثلاً في "السوبر بول"، فإن قيمة الأرباح المالية من الرعاية الدعائية ربما تصل إلى حوالي 210 ملايين دولار أميركي.

وفي المقابل، فإن نسبة المشاهدة عبر التلفزيون تخطت حاجز الـ117 مليون شخص، لتُحافظ مباراة "السوبر بول" على نسبة 100 مليون وأكثر للعام الـ11 على التوالي.

المساهمون