باتريك شيك... نجم تجاوز مشاكل القلب ليصنع الحدث في يورو 2020

14 يونيو 2021
باتريك شيك لاعب جمهورية التشيك (Getty)
+ الخط -

خطف لاعب جمهورية التشيك باتريك شيك الأنظار بعد هدفه المبهر خلال مواجهة منتخب بلاده لاسكتلندا في افتتاح مشوارها بيورو 2020، والتي انتهت تشيكية بهدفين دون رد، في المباراة التي احتضنها ملعب "هامبدن بارك"، اليوم الإثنين، ضمن لقاءات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة.

ونجح لاعب باير ليفركوزن الألماني في تسجيل أحد أجمل أهداف يورو 2020 حتى الآن، بعدما هز شباك اسكتلندا من مسافة تزيد عن 45 مترا، مستغلا تقدم حارس الفريق المضيف.

ولم يكن طريق اللاعب نحو التألق الأوروبي محاطا بالورود، فالمهاجم الذي نشأ في صفوف عملاق الكرة التشيكية سبارتا براغ، وخاض أول مباراة له كلاعب محترف في مايو/ أيار 2015، عانى من تجارب فاشلة على مستوى الاحتراف، إضافة إلى أزمة صحية كانت قريبة من إنهاء مشواره في المستطيل الأخضر.

وكان شيك، الذي حمل قميص سامبدوريا، قريبا من الانتقال إلى يوفنتوس في 2017، لكنه أخفق في تجاوز الفحوصات الطبية، التي أظهرت معاناته من مشاكل في القلب، وبعد شهر خضع فيه اللاعب لعلاج مكثف والراحة في العاصمة التشيكية براغ، حصل شيك على التصريح الطبي الذي أكد شفاءه بالكامل.

وبعد تجاوز أزمته الصحية، انضم اللاعب إلى فريق روما الإيطالي قادما من مواطنه سامبدوريا لمدة 5 سنوات، في صفقة قياسية وصلت قيمتها إلى 42 مليون يورو، لكن رغم ذلك لم ينجح اللاعب في ترك بصمة مع فريق العاصمة.

وفي 2019، انتقل من روما إلى لايبزيغ لمدة موسم على سبيل الإعارة، مع بند يمنح الفريق الألماني أحقية شراء اللاعب نهائيا مقابل 29 مليون يورو حال تأهل الفريق لدوري الأبطال، حيث نجح مع الفريق في تسجيل 7 أهداف وقدم 3 تمريرات حاسمة خلال 19 مباراة لعبها مع النادي الألماني.

وبعد هذا الموسم، رفض اللاعب العودة من جديد لصفوف الفريق الإيطالي، لينضم إلى باير ليفركوزن الألماني بعقد مدته 5 سنوات حتى 2025، مقابل 26.5 مليون يورو، بالإضافة إلى دفع 10% من قيمة انتقاله لأي نادٍ آخر، وفقا لما ذكره نادي روما، ليتألق بشكل ملفت، الأمر الذي مهده طريقه لتقديم نفسه بقوة في أول بطولة كبيرة له على مستوى قارة أوروبا.

المساهمون