انتقال ملكية ميلان رسمياً.. وهذه حكاية المالك الجديد

31 اغسطس 2022
تمديد عقد لياو أو التحديات للمالك الجديد (ماتيو سيمابيللي/Getty)
+ الخط -

أعلن نادي ميلان الإيطالي، الأربعاء، استحواذ صندوق الاستثمار الأميركي "ريد بيرد" رسمياً على النادي، من شركة إليوت، التي كانت مستحوذة على بطل الدوري الإيطالي، 2021ـ2022، الذي دخل مرحلة جديدة في تاريخه الكبير.

وأنهت شركة "ريد بيرد" رسمياً إجراءات الاستحواذ على ملكية النادي الإيطالي بعد الاتفاق السابق مع إليوت منذ الأسابيع الأخيرة التي سبقت نهاية الموسم الذي شهد تتويج ميلان بالدوري منذ سنوات.

وارتبط "ريد بيرد" بالاستثمار في المجال الرياضي منذ أكثر من 20 سنة، وخاصة في الولايات المتحدة، حيث كونت شركات استثمرت في كرة القدم الأميركية، والبايسبول، ولها ارتباطات مالية بالعديد من الاتحادات الرياضية في أميركا، مثل رابطة كرة السلة النسائية، ورابطة كرة القدم النسائية وغيرهما.

ومنذ سنوات قليلة، شرع الصندوق بالاستثمار بعيداً عن الولايات المتحدة، حيث اقتحم الدوري الفرنسي لكرة القدم كمرحلة أولى، إذ يملك نسبة في نادي تولوز الفرنسي، قبل الدخول على خط التفاوض مع ميلان منذ أشهر قليلة، انتهت بانتقال ملكية النادي الإيطالي.

وأشارت مصادر إعلامية إيطالية مختلفة إلى أن الشركة الجديدة استحوذت على ميلان مقابل مبلغ قارب المليار و200 مليون يورو، وهو رقم مهم يؤكد حجم ميلان في الكالتشيو، باعتباره واحداً من أفضل الأندية في العالم على مرّ التاريخ.

كذلك ستشهد الصفقة استحواذ شركة "Y.G.E" على أقلية الأسهم، وهي واحدة من أهم الشركات الرياضية في العالم، وتملك فريق نيويورن يانكيز، لكن النصيب الأكبر من الأسهم على ملك "ريد بيرد" التي ستسيطر على النادي في المرحلة القادمة. 

وأكد المالك الجديد، جيري كاردينيلي، أنّه سيواصل العمل من أجل تطوير النادي على مستوى البنية التحتية، لكنه يعتزم أيضاً دعم العاملين في مختلف القطعات، حتى يواصل الفريق حصد النتائج الإيجابية، وقد سبق له أن مدد عقد المدير الفني باولو مالديني الذي هندس معظم الصفقات.

وكوّن كاردينيلي خبرة كبيرة في مجال الاستثمار المالي، بعد أن عمل 20 عاماً في شركة "غولدمان ساش"، التي تعتبر من أكبر الشركات الاستثمارية في الولايات المتحدة والتي تستثمر قرابة 100 مليار دولار في مختلف المجالات. وبعد العمل في هذه الشركة لأكثر من 20 عاماً، أسس في عام 2014، صندوق الاستثمار "ريد بيرد"، الذي يستمر قرابة 3 ملايين دولار في 20 مؤسسة تهتم بالمجال الرياضي والاتصال وغيرهما من القطاعات الأخرى، وفق ما نقله موقع "أكتي" الفرنسي.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وتنتظر المالك الجديد، العديد من التحديات، ذلك أن تعطل انتقال الملكية جعل ميلان يخسر عدة صفقات كان يخطط لها، إضافة إلى تأجل حسم ملفات تجديد عقود اللاعبين، إلى حد الآن، وهي ملفات عاجلة تفرض نفسها على كاردينيلي.

فرق
المساهمون