النائب العام المصري: تحقيقات موسعة في وفاة اللاعب أحمد رفعت

08 اغسطس 2024
أحمد رفعت في ملاعب قطر بكأس العرب 2021 (مادي ماير/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- النائب العام المصري يحقق في وفاة لاعب نادي مودرن سبورت ومنتخب مصر، أحمد رفعت، بعد أزمة صحية مفاجئة، رغم خروجه من المستشفى في إبريل.
- التحقيقات تهدف لكشف أي مخالفات قانونية من الجهات المعنية، مع استدعاء جميع الأطراف المعنية بالواقعة، بما في ذلك مسؤولي أندية وشخصيات بارزة.
- البلاغات تتهم مسؤولي الأندية وأشخاص آخرين بتهديد اللاعب وضغطه نفسياً، مما أدى إلى تفاقم أزمته الصحية وسقوطه في مباراة بالدوري المصري.

أمر النائب العام المصري، المستشار محمد شوقي عياد، اليوم الخميس، بإجراء تحقيقات موسعة بشأن واقعة وفاة لاعب نادي مودرن سبورت ومنتخب مصر، أحمد رفعت (31 عاماً)، إثر تعرّضه لأزمة صحية مفاجئة، رغم خروجه من المستشفى في شهر إبريل/نيسان الماضي، للوقوف على ملابسات جميع الوقائع، التي تعرض لها قبل وفاته.

وبحسب بيان رسمي صادر من النيابة العامة المصرية، فإن التحقيقات تأتي لكشف ما إذا كان قد شاب الواقعة أية مخالفات قانونية من الجهات المعنية من عدمه، وأشار البيان إلى أنه سوف يُعلن ما آلت إليه تلك التحقيقات فور انتهائها. وعلم "العربي الجديد" من مصدر قضائي بارز بالمكتب الفني للنائب العام، أن النائب العام أصدر قراراً باستدعاء جميع أطراف الواقعة، وكل من شملتهم البلاغات التي تلقاها، والبالغ عددها ثمانية بلاغات، وحدد ثلاثة أيام للتحقيق الأولي في الواقعة، تبدأ من يوم الأحد المقبل.

وتنوعت الاتهامات في البلاغات ضد مسؤولي أندية: مودرن سبورت وفيوتشر وطلائع الجيش، كما شملت الاتهامات عضو مجلس النواب ورئيس رابطة الأندية المصرية أحمد دياب، ومسؤولاً بجهة سيادية أيضاً، بصفتهم مسبّبي الأزمة الصحية، التي تعرّض لها أحمد رفعت، وأدت إلى سقوطه في إحدى مباريات الدوري المصري خلال شهر مارس/آذار الماضي، مع العلم بأن البلاغات قُدمت من محامي أسرة اللاعب الراحل، وكذلك من شخصيات رياضية بارزة، ومحامين مشاهير.

وأجمعت البلاغات على طلب استدعاء كل من المدير التنفيذي لنادي مودرن سبورت، هيثم عرابي، ووكيل اللاعبين، نادر شوقي، من النيابة العامة، لسماع أقوالهما حول الواقعة، كونهما كانا شاهدي عيان عليها، ثم توجيه اتهام مباشر بارتكاب جريمة أفضت إلى موت شخص وأنهت حياته، لكل من يثبت أنه تورط في الواقعة، التي نتج عنها مضاعفة الأزمة القلبية التي تعرض لها على أرض الملعب. وتضمّنت البلاغات أن اللاعب أحمد رفعت تعرّض للتهديد والوعيد وضغوط نفسية شديدة، من خلال تهديده بحكم السجن ستة أشهر في قضية خاصة بـ"الهروب من التجنيد"، إذا لم يستجب للانضمام إلى أحد الأندية المصرية، وجرى الضغط عليه نفسياً وإرهابه، ما سبّب له أزمة صحية.