النائب العام الليبي يوصي بحبس المتورطين في حرق حافلة نادي الخمس

15 اغسطس 2024
بائع يحمل أعلام أندية ليبية في طرابلس، 17 إبريل 2022 (محمود تركية/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أوصى النائب العام الليبي بحبس ثلاثة متورطين في حادثة حرق حافلة نادي الخمس، بعد تحقيقات أثبتت تعمدهم إيذاء اللاعبين باستخدام ألعاب نارية ومواد قابلة للاشتعال.
- الاعتداءات لم تقتصر على إحراق الحافلة بل شملت استخدام أسلحة بيضاء، مما أدى إلى إصابة تسعة لاعبين بجروح متفاوتة الخطورة.
- النيابة العامة أكدت أن الإجراءات تمت بشكل سليم، وتم القبض على المتهمين بعد جمع الأدلة وشهادات الشهود، وستجري محاكمتهم قريباً.

أوصى النائب العام الليبي بحبس ثلاثة متورطين في حادثة حرق حافلة نادي الخمس، بعد تحقيقات انطلقت منذ أشهر، وهي تصرفات وصفتها النيابة العامة بالعمدية والمنافية للأخلاق، بما أن المتورطين تعمدوا إلحاق الأذى باللاعبين، فيما كانت عدسة أحد الحاضرين شاهدة على وحشية الموقف بمكان الاعتداء، وسهّلت المأمورية على الأمن لإلقاء القبض على المعتدين.

وفتحت السلطات الأمنية تحقيقاً بعد ورود أخبار عن تعرض حافلة نادي الخمس، في شهر مايو/ أيار الماضي، لاعتداء بمدينة تاجوراء، وذلك بعد خوضهم مباراة في الدوري ضد نادي الملعب الليبي، إذ أُحرقت الحافلة التي كانت تقلهم، بعد أن ألقى مشاغبون ألعاباً نارية ومواد قابلة للاشتعال داخلها، مما تسبب في خسائر مادية كبيرة، ناهيك عن الصدمة التي عاشها اللاعبون. ولم تقتصر الاعتداءات على إحراق الحافلة فقط، بل امتدت للاعتداء على اللاعبين بالأسلحة البيضاء، مثل السكاكين والعصي، ما جعل حصيلة المصابين كبيرة، وبلغت تسع إصابات متفاوتة الخطورة، فيما تعرض لاعبون آخرون للضرب المبرح، وهو ما أثر في حضورهم بالمباريات الموالية.

وأكد مكتب النائب العام الليبي، عبر بيان على صفحته الرسمية، نشره أمس الأربعاء، أن الإجراءات تمت بشكل سويّ، حتى القبض على المخالفين، وجاء فيه: "النيابة العامة تأمر بحبس متهمين مارسوا سلوكاً منافياً للأخلاق الرياضية الحسنة، وتولّت سلطة التحقيق إجراء التدابير الرامية إلى تعيين هويات متهمين تعمدوا إيذاء لاعبي فريق كرة القدم في نادي الخمس الرياضي".

وأبرزت النيابة العامة الدوافع التي أدت بها للقبض على ثلاثة أشخاص ثبتت التهمة ضدهم، فأضافت: "استمعت هيئة التحقيق إلى شهود الحال، وأثبتت حالة المصابين المرضية، وعاينت الممتلكات التي أتت عليها النار التي أضرمها المتهمون، ثم وجهت بضبط الخارجين على النظام، فأفلح مأمورو مركز شرطة سوق الجمعة في ضبط ثلاثة متهمين وإحضارهم، فانتهت النيابة إلى حبسهم على ذمة التحقيق". ونشرت الهيئة الليبية مقطعاً واضحاً للمتهمين بالاعتداء على حافلة نادي الخمس، يظهر وجوههم، وهم ينفذون جرمهم، وستجري محاكمتهم في الأيام المقبلة، فيما يتم تأخير المحاكمة حتى جمع كل الدلائل ضدهم، بالنظر لتعقّد القضية، وإمكانية ظهور تفاصيل جديدة ومتورطين إضافيين فيها.

النيابة العامة تأمر بحبس متهمين مارسوا سلوكات منافية للأخلاق الرياضية الحسنة. تولّت سلطة التحقيق إجراء التدابير الرامية إلى تعيين هُويات متهمين تعمّدوا إيذاء لاعبِي فريق كرة القدم في نادي الخمس الرياضي؛ فاستمعت هيئة التحقيق إلى شهود الحال؛ وأثبتت حالة المصابين الـمَرَضية؛ وعاينت الممتلكات التي أتت عليها النار التي أضرمها المتهمون؛ ثم وجهت بضبط الخارجين على النظام؛ فأفلح مأمورو مركز شرطة سوق الجمعة في ضبط ثلاثة متهمين وإحضارهم؛ فانتهت النيابة العامة إلى حبسهم على ذمة التحقيق.

تم النشر بواسطة ‏مكتب النائب العام - دولة ليبيا Attorney General Office - State of Libya‏ في الأربعاء، ١٤ أغسطس ٢٠٢٤
المساهمون