المونديال يُشعل الميركاتو الشتوي بأسماء تستعد لخوض تجربة جديدة

25 ديسمبر 2022
أمرابط كان من نجوم البطولة (ستيفان ماتزكي/Getty)
+ الخط -

نجح العديد من اللاعبين في استغلال نهائيات كأس العالم قطر 2022 من أجل رفع أسهمهم كثيراً وإظهار قدراتهم العالية، وهو ما جعل عديد الأندية تُسارع إلى الدخول في مفاوضات مع أنديتهم، تحسباً للميركاتو الشتوي الذي سيكون مشتعلاً هذا العام.

وقياساً بالسنوات الماضية التي كان خلالها الميركاتو الشتوي هادئاً إلى أبعد حدّ، وغابت الصفقات القوية، فإن ميركاتو 2023 سيكون مميزاً بعد أن تألق عديد اللاعبين في المونديال، إضافة إلى بقية الأسماء الأخرى التي كانت مرشحة قبل النهائيات لخوض تجارب جديدة، وبالتالي يجب انتظار صفقات مدوية في الأيام القادمة، خاصة أن التنافس في كل الدوريات يبدو مشتعلاً، إضافة إلى أن المسابقات الأوروبية ستعرف حضور أفضل الأندية التي ستحاول استغلال الميركاتو لتدارك النقائص.

ويرصد "العربي الجديد" في هذا التقرير أهم الأسماء التي برزت في مونديال قطر، ولم تكن مرشحة قبل البطولة لخوض تجارب جديدة في الميركاتو، ومن بينها عديد النجوم العربية.

لاعبو المغرب مطلوبون

ساهمت نتائج المنتخب المغربي في هذه النهائيات في رفع أسهم لاعبيه بشكل غير مسبوق، حيث بات نجوم منتخب "أسود الأطلس" مطلوبين من عديد الأندية الكبرى في العالم، وفي مقدمتهم عز الدين أوناحي، ذلك أن لاعب أنجيه الفرنسي لم يكن من بين المرشحين للتألق في هذه البطولة، غير أنه سجل عديد النقاط منذ بداية البطولة، ليبلغ مستواه درجة عالمية في لقاء إسبانيا. وساهمت إشادة المدرب الإسباني لويس إنريكي بمهاراته في إقبال الأندية على متابعته، حيث يعتزم فريق أنجيه تجديد عقد لاعبه في الميركاتو الشتوي في محاولة للإبقاء عليه إلى نهاية الموسم، على سبيل الإعارة. ومن بين الفرق التي ترغب في التعاقد معه إشبيلية الإسباني وميلان وإنتر الإيطاليان ومرسيليا الفرنسي وليستر سيتي وأندية أخرى قد تظهر لاحقاً.

كذلك تألق سفيان أمرابط لاعب فيورنتينا الإيطالي، في هذه البطولة، وكان من نجوم البطولة بفضل حسن تمركزه وقوته البدنية وتحكّمه في نسق المباريات، وهو اللاعب الذي ساهم بقدر كبير في أن يظهر المغرب بشكل جيّد في البطولة، كما أنهى اللقاء الأخير ضد كرواتيا في دور قلب دفاع، ما يثبت خصاله المتعددة، حيث نجح في كل مركز شغله منذ بداية البطولة. ولهذا، سيحصل نادي فيورنتينا على مبلغ مالي كبير في الميركاتو الشتوي، إن قرر بيع عقد نجمه، حيث يبدو نادي توتنهام الإنكليزي مهتماً به، إضافة إلى أتلتيكو مدريد الإسباني.

وبالنسبة إلى ياسين بونو، فإن تميزه في المونديال كان امتداداً لتألقه السابق مع فريقه إشبيلية الإسباني، وهو مرشح للانتقال إلى بايرن ميونخ الألماني، أو فريق مانشستر سيتي، ذلك أن المبلغ الذي حدده فريقه الإسباني، وهو 30 مليون يورو، يبدو منطقياً.

أنزو فيرنانديز سيرحل عن فريقه

يُعتبر لاعب الوسط إنزو فيرنانديز من اكتشافات منتخب "التانغو" في هذه النسخة المونديالية، وترك بصمته بهدف مميز في بداية البطولة قبل أن يُرسّم نفسه أساسياً ويفرض على المدرب ليونيل سكالوني الاعتماد عليه أساسياً في كل المباريات بعد أن استفاد من إصابة جيوفاني لوسيلسو، ليشارك في البطولة. فريقه البرتغالي نادي بنفيكا يمكنه أن يحصل على عائدات مالية كبيرة في الميركاتو الشتوي، إن قرر بيع عقده، لأن هذا النادي يريد التقدم في دوري أبطال أوروبا بعد بدايته القوية.

العيدوني نجم المشاركة التونسية

فشل نجوم منتخب تونس في الظهور بمستوى جيد في مونديال قطر، باستثناء عيسى العيدوني لاعب الوسط الذي نجح في الظهور بمستوى رائع وكان من العلامات المضيئة في هذه النسخة من النهائية بفضل كل ما قدمه من أداء جيد وروح انتصارية عالية ساعدته على البروز قياساً ببقية الأسماء في تشكيلة نسور قرطاج، وتؤكد المعطيات الأخيرة أنّه قد ينتقل إلى الدوري التركي من بوابة فريق بشكتاش، كذلك تحدثت بعض الأخبار عن اهتمام ليفربول الإنكليزي بخدماته.

مدافع جديد يبرز

جلب المدافع الكرواتي يوسكو جفارديول الاهتمام خلال نهائيات كأس العالم بالقناع الذي كان يحمله لحماية وجهه من الإصابة قبل أن يجلب الاهتمام بمستواه العالي وتقديم عروض قوية. فرغم أنّه فشل في مراقبة ليونيل ميسي في لقطة هدف الأرجنتين الثالث في نصف النهائي، إلا أن ذلك لا يحجب قيمة المستوى الذي قدمه منذ بداية البطولة، حيث يُصنف من بين أفضل المدافعين في العالم، وقد تم ربطه بفريق ريال مدريد الإسباني، بل إن بعض المصادر تتحدث عن صفقة تاريخية في الأفق تتجاوز قيمتها 100 مليون يورو، ورغم أن هذا المبلغ يبدو مبالغا فيه نسبياً، إلا أنّ من المؤكد أن نشاهد النجم الكرواتي في فريق جديد بعد الميركاتو.

غاكبو هداف مميز

سجل المهاجم الهولندي كودي غاكبو ثلاثة أهداف في أول ثلاث مباريات من نهائيات كأس العالم، وهو تألق جعل عديد الأندية تراقبه، حيث يبدو لاعب آيندهوفن مرشحاً بقوة للرحيل عن فريقه قريباً في اتجاه الدوري الإنكليزي أو الإسباني، ذلك أن نجوم هولندا نجحوا خلال السنوات الماضية في التألق في هذه الدوريات، وبالتالي يمكن غاكبو أن يتمتع بفرصة اللعب لفريق قوي في المستقبل القريب، خاصة أنه تميز أيضاً في منافسات الدوري الهولندي لكرة القدم، وكان من بين أفضل اللاعبين في النصف الأول من الموسم.

راموس يسرق الأضواء من رونالدو

أبدع البرتغالي غونزالو راموس في مباراة منتخب بلاده ضد سويسرا في ثمن النهائي، عندما سجل "هاتريك"، وهو ما جعله يسرق الأضواء من بقية المهاجمين، خاصة أنه كان أول لاعب يحرز ثلاثة أهداف في لقاء واحد في هذه النهائيات، وهو مرشح للرحيل عن فريقه بنفيكا البرتغالي في الميركاتو الشتوي، ولا سيما أنه هزم زميله في المنتخب، رونالدو.

المساهمون