المنافسة تشتعل على رئاسة "كاف": هل سيدعم إنفانتينو ولقجع ترشح المصري أبو ريدة؟

27 أكتوبر 2024
لقجع وموتسيبي في كان ساحل العاج 2024 (إيسوف سانوغو/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- يواجه باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، تحديات كبيرة في إعادة انتخابه، حيث يفتقر إلى دعم اتحادات شمال أفريقيا التي تسعى للتغيير عبر انتخاب رئيس جديد مؤهل لقيادة المرحلة المقبلة.

- المصري هاني أبو ريدة يبرز كمرشح قوي للرئاسة، مدعوماً من عدة اتحادات أفريقية، خاصة بعد إلغاء شرط السن، مما يعزز فرصه في الانتخابات المقبلة المقررة في مارس بالقاهرة.

- فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي، يدعم أبو ريدة بقوة، وسط تكهنات بدعم محتمل من رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو، مما يزيد من تعقيد المنافسة على رئاسة "كاف".

يبدو أن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، باتريس موتسيبي (62 عاماً)، لا يحظى بالدعم الكافي من رؤساء اتحادات منطقة شمال أفريقيا، الذين لا يحبذون استمرار الجنوب أفريقي في رئاسة "كاف"، رغبة منهم في التغيير، عبر انتخاب رئيس جديد مؤهل لقيادة تحديات المرحلة المقبلة، إذ تضم المنطقة، حسب التقسيم الجغرافي، كلاً من مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب.

وأعلن باتريس موتسيبي رسمياً ترشحه للرئاسة مبكراً، بعد علمه بتحركات عدد من الأشخاص النافذين في الاتحاد الأفريقي، الذين يسعون بدورهم إلى الترشح للمنصب نفسه، خلال الانتخابات المقبلة، المقرر إقامتها في العاصمة المصرية القاهرة، يوم 12 مارس/ آذار المقبل، من أجل انتخاب رئيس جديد.

ويعد المصري هاني أبو ريدة، العضو البارز في مجلسي الاتحادين الأفريقي والدولي لكرة القدم، من أبرز الأسماء المرشحة فوق العادة لخوض الانتخابات المقبلة، ومنافسة الرئيس الحالي، باتريس موتسيبي، بقوة، ولا سيما بعد تصويت الجمعية العمومية لـ "كاف" بالإجماع، أخيراً، على فتح باب الترشح دون التقيد بحد بلوغ 70 عاماً، لمنصب الرئيس أو عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي، ما يعني أن هذه الخطوة تخدم مصلحة المصري أبو ريدة (71 عاماً)، الذي كان سيحرم من الترشح لمنصب رئاسة "كاف" أو عضوية اللجنة التنفيذية لو لم تتم المصادقة على إلغاء اللوائح السابقة.

وحصل "العربي الجديد"، الأحد، على معلومات من مصدر مقرب من الاتحاد المغربي لكرة القدم، أفادت بأن المصري هاني أبو ريدة يحظى بتزكية عدد من الاتحادات الأفريقية، لا سيما من منطقة شمال أفريقيا، خصوصاً بعد فتح باب الترشح، الذي يستمر حتى يوم 12 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وذلك بعد إلغاء التقيد بحد بلوغ سن الـ70 عاماً، قبل موعد الانتخابات بـ120 يوماً.

وتابع المصدر أن رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، فوزي لقجع (54 عاماً)، يعد أبرز الداعمين للمصري هاني أبو ريدة خلال الانتخابات المقبلة، نظراً للعلاقة الجيدة التي تربطهما، وأيضاً لتقارب الرؤى والمواقف بينهما، من أجل ضمان انطلاقة حقيقية لكرة القدم الأفريقية، من دون أن يستبعد المصدر نفسه إمكانية أن يجد هاني أبو ريدة دعماً مطلقاً من قِبل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، السويسري جياني إنفانتينو، الذي يبدو أنه لا يحبذ استمرار موتسيبي في رئاسة "كاف"، على حد تعبير المتحدث نفسه.

وتنتهي ولاية الجنوب أفريقي، باتريس موتسيبي، في منصب رئاسة "كاف" في مارس/آذار المقبل، إلى جانب أعضاء اللجنة التنفيذية، ويتعلق الأمر بالجيبوتي سليمان وابيري، والكاميروني سيدو نغويا، وكنيزات إبراهيم من جزر القمر، إضافة إلى التونسي وديع الجريء، والليبيري مصطفى راجي، والنيجيري جبريلا حميدو، والسيشيلي ألفيس شيتي، والبوتسواني ماكلين كورتيز.

جدير بالذكر أن ولاية أعضاء "كاف" في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ستنتهي أيضاً في التاريخ المذكور سلفاً، وهم: المصري هاني أبو ريدة، والمغربي فوزي لقجع، والبنيني مارتن تشاكوس، والمالي مامادو توريه، والنيجيري أماجو بينيك، والسيراليونية عائشة يوهانسن.

المساهمون