المغرب يُنافس البرازيل لاستضافة مونديال السيدات 2027... وهذه نقاط قوته

06 نوفمبر 2023
يسعى المغرب لاستضافة بطولة عالمية جديدة (دانييلا بورسيلي/Getty)
+ الخط -

انطلق المغرب بقوة في سباقه من أجل استضافة البطولات العالمية الكبيرة خلال السنوات الـ7 القادمة، بعد نيله شرف تنظيم مونديال 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال، والتي ستقام لأول مرة في قارتين مختلفتين.
وفي هذا الإطار، يعتزم المغرب الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم للسيدات عام 2027، حتى يختبر قدراته على احتضان مونديال الرجال في عام 2030، وأيضاً المنافسة على استضافة بطولات كبرى، مثل كأس أمم أفريقيا 2025، وبطولة كأس العالم لكرة الصالات وبطولة العالم للأندية 2029.
وفي الوقت الذي كسب فيه المغرب عدداً من النقاط، حين نجح في تنظيم بطولات عالمية ومؤتمرات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، فإن حظوظه في تنظيم مونديال السيدات لن يكون في المتناول، بعد إعلان البرازيل رسمياً ترشحها لاستضافة نسخة 2027.

ومثلما أعلن فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، في مداخلة له في البرلمان، نية المغرب الترشح لتنظيم بطولة كأس العالم للسيدات عام 2027، وبطولات عالمية أخرى لتأكيد النجاح على الصعيدين القاري والعالمي، سارع وزير الرياضة البرازيلي أندريه فوفوكا بدوره للإعلان أن بلاده سلمت كل الوثائق المطلوبة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وأيضاً ضمانات الحكومة من أجل إنجاح نسخة 2027 لمونديال السيدات.
ووفقاً لمعلومات حصل عليها "العربي الجديد" من مصدر في الاتحاد المغربي، الاثنين، فإن هناك عوامل إيجابية ستخدم مصلحته وترجح كفته، من أبرزها دعم القارة الأفريقية لملفه، وامتلاكه ملاعب حديثة تستجيب لمعايير "فيفا"، بعد تهيئتها بالكامل، ويراهن المغرب على أحقية أفريقيا في استضافة هذه البطولة العالمية، وأيضا يسعى من ورائها إلى جهوزيته الكاملة لاستضافة مونديال 2030، ومن المتوقع أن تكون هناك منافسة قوية بين المغرب والبرازيل لاستضافة مونديال السيدات 2027.

المساهمون