المساكني.. موهبة تربت في عائلة كروية مهمتها حصد الألقاب والجوائز

13 مايو 2023
لفت المساكني الأنظار إليه مع النادي العربي في موسم 2022-2023 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

حصد النجم التونسي، يوسف المساكني، مهاجم نادي العربي جائزة أفضل لاعب في موسم 2022-2023، السبت، بعدما خطف الأنظار إليه مع فريقه في دوري نجوم قطر، بالإضافة إلى مساهمته بتحقيق لقب كأس الأمير.

وتربى يوسف المساكني في عائلة تونسية كروية، بعدما بدأت الحكاية مع عمه محمد المساكني، الذي كان يعد أحد أبرز النجوم في فريق الأولمبي للنقل، وشجع شقيقه منذر على الدخول إلى عالم "الساحرة المستديرة".

وبالفعل انضم منذر المساكني والد يوسف إلى نادي الأولمبي للنقل في موسم 1972-1973، وقاد الفريق إلى تحقيق لقب كأس تونس للناشئين في عام 1977، ما جعل الإدارة تجعله يخوض المنافسات مع الفريق الأول رفقة شقيقه محمد.

ولعب منذر المساكني أول مواجهة احترافية في موسم 1980-1981 ضد نادي حمام الأنف، وساهم بفوز فريق الملاسين بالحصول على كأس تونس في موسم 1987-1988، بعد الفوز في المواجهة النهائية بركلات الترجيح.

ولم ينجح منذر المساكني بقيادة فريقه إلى تحقيق لقب الدوري التونسي لكرة القدم بعد منافسة قوية مع الترجي، الذي تمكن من التتويج بفضل نتائج المواجهات المباشرة، بعدما تساويا في الصدارة، برصيد 81 نقطة، ليتلقى بعدها الدعوة من المدرب السابق، مختار التليلي، حتى يكون ضمن قائمة منتخب "نسور قرطاج"، التي واجهت منتخب ساحل العاج عام 1988.

وتنقل منذر المساكني بين عدد من الأندية التونسية، بعد رحيله عن الأولمبي للنقل، حيث لعب بقميص الصفاقسي، والترجي، قبل أن يعلن اعتزاله لعب كرة القدم في منتصف التسعينيات، ويسلم الراية لنجله إيهاب المساكني.

وبدأ إيهاب (يبلغ من العمر الآن 35 عاماً) مسيرته الكروية مع نادي الملعب التونسي عام 2008، وانتقل بعدها إلى قوافل قفصة، ثم إلى الترجي، الذي صنع معه الأمجاد، بعدما سجل 15 هدفاً خلال المواجهات التي خاضها بجميع البطولات، ليرحل بعدها لخوض تجربة احترافية مع العهد اللبناني، قبل أن يعود إلى النجم الساحلي.

ولم يختلف حال يوسف المساكني عن شقيقه إيهاب، بعدما بدأ رحلته في عالم "الساحرة المستديرة" مع فريق الملعب التونسي، والتحق بنادي الترجي الرياضي، وهو في سن الـ18، ليخطف الأنظار إليه بعدما حقق العديد من الألقاب، عقب تسجيله 49 هدفاً.

ووافق يوسف المساكني في شهر يناير/كانون الثاني عام 2013، على العرض المقدم من إدارة نادي لخويا القطري (الدحيل حالياً)، وحقق معه العديد من الألقاب المحلية، بالإضافة إلى مساهمته المباشرة بتأهل منتخب تونس إلى مونديال روسيا 2018، لكنه لم يشارك بسبب تعرضه للإصابة.

وخاض يوسف المساكني تجربة احترافية مع فريق يوبين البلجيكي على سبيل الإعارة، ليعود في يناير/كانون الثاني عام 2021 إلى دوري نجوم قطر لكرة القدم، من بوابة النادي العربي، الذي استطاع فيه تحقيق ما أراده، وساهم بنيل لقب كأس أمير قطر.

المساهمون