اللقب الأفريقي الأول.. حلم هؤلاء النجوم في "كان 2022"

07 يناير 2022
صلاح وماني يتألقان مع ليفربول (أندريه باول/Getty)
+ الخط -
عندما تنطلق منافسات كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون 2022، خلال الفترة الممتدة من 9 يناير/كانون الثاني وحتى 6 فبراير/شباط المقبل، يخوض العديد من نجوم الكرة الأفريقية الكبار، تحدياً كبيراً، أملاً في حصد أول لقب قاري في رحلتهم الدولية، مع بدء العد التنازلي لمسيرتهم الدولية، برفقة منتخبات بلادهم في عالم الكرة السمراء.
  • محمد صلاح

يتصدر المشهد، نجم المنتخب المصري وهداف ليفربول الإنكليزي، وأفضل لاعبي أفريقيا عامي 2017، 2018، وهو لاعب تعوّل جماهير الكرة المصرية عليه كثيراً في ظل تألقه حالياً، وتصدره لائحة هدافي "البريميرليغ"، برصيد 15 هدفاً في ترجيح كفة "الفراعنة"، خاصة بعدما نال شارة القيادة رسمياً، وشارك صلاح في نسختي 2017، 2019 ولم يحقق نجاحاً كافياً برفقة المنتخب، وفشل في حصد الكأس القارية.

  • يوسف المساكني

يبرز نجم عربي أيضا، وهو قائد المنتخب التونسي،  وأحد أبرز مهاجميه عبر تاريخه، الذي يبحث عن تحقيق حلمه الكبير بالفوز بالبطولة القارية، ولم يسبق للمساكني، رغم وصوله إلى كأس العالم، حصد اللقب الكبير، وهو أمل "نسور قرطاج" الأول في البطولة، سعياً وراء المنافسة، وحصد الكأس، خاصة بعد تألقه في بطولة كأس العرب الأخيرة في قطر.

  • ساديو ماني

تمثل بطولة الكاميرون 2022، فرصة ذهبية للنجم السنغالي الكبير صاحب الـ29 عاماً، الذي يقترب من عقده الثالث، لتذوق المجد بعد وصوله إلى كأس العالم، ونال ماني لقب أفضل لاعبي أفريقيا عام 2019، ويعيش فترة ذهبية في رحلته الكروية رفقة ليفربول، وقاد السنغال للوصول إلى كأس العالم في 2018، وهو أمل "أسود التيرانغا" في حصد اللقب، بعد خسارة المباراة النهائية في النسخة الماضية 2019 أمام الجزائر بهدف دون رد.

  • أندري أيو

تعد البطولة، آخر فرصة للنجم الغاني الكبير أندري أيو البالغ من العمر 31 عاماً، صانع الألعاب وكابتن المنتخب واللاعب الدولي في آخر 12 عاماً، رفقة الـ"بلاك ستارز"، في تحقيق نجاح تاريخي من خلال رفع الكأس، التي حصدها والده أسطورة الكرة الغانية عبيدي بيليه قبل 40 عاماً، وتعرض أيو لانتقادات واسعة في الفترة الأخيرة، بسبب تراجع مستواه في تصفيات كأس العالم، قبل الصعود للدور الثالث والأخير على حساب جنوب أفريقيا.

  • أوباميانغ وزاها

كما يلمع اسم بيير أوباميانغ، هداف الغابون وقائدها الأول، ونجم أرسنال الإنكليزي، وأفضل لاعبي أفريقيا سابقاً في قائمة النجوم الساعين إلى كتابة المجد الدولي برفقة منتخب بلاده في البطولة، عبر تسجيل الأهداف، والوصول لأبعد مدى في سباق المنافسة على البطولة.
الأمر نفسه، بالنسبة إلى ويلفرد زاها، نجم كريستال بالاس الإنكليزي والمنتخب الإيفواري، وأمل "الأفيال" في تعويض إخفاق عدم الوصول إلى كأس العالم في 2022، وكذلك ترك بصمة دولية حقيقية في رحلته الدولية، ونال اللاعب شعبيةً كبيرةً في آخر 10 سنوات، ولكن بدون إنجازات حقيقية.

المساهمون