الكاميرون تتحدى نيجيريا في ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا

27 يناير 2024
مواجهة قوية للكاميرون في ثمن النهائي (كينزو تريبويلارد/Getty)
+ الخط -

تفتتح مباريات ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا، السبت، بـ"ديربي" كبير وواحدة من أهم المباريات" الكلاسيكية" في تاريخ القارة السمراء، حينما يلتقي منتخبا الكاميرون ونيجيريا.

وصعدت نيجيريا إلى ثمن نهائي النسخة الـ34 بعدما حصدت 7 نقاط، وحلت وصيفة في المجموعة الأولى خلف غينيا الاستوائية بفارق الأهداف من فوزين وتعادل، فيما حلت الكاميرون وصيفة لجدول ترتيب المجموعة الثالثة خلف السنغال، ونالت 4 نقاط من فوز وتعادل وهزيمة.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وتحدد المباراة مستقبل مدربي المنتخبين الكاميروني والنيجيري، وهما ريغوبرت سونغ وجوزيه بيسيرو، في ظل تعرض كل منهما لانتقادات كبيرة في الأيام الأخيرة، بسبب العروض غير المرضية في البطولة القارية، وبات استمرار كل منهما في منصبه مرهوناً بمواصلة السباق والمنافسة على لقب بطل" كان 2023"، وبلوغ المربع الذهبي على الأقل.

ويدخل منتخب نيجيريا (الفائز باللقب 3 مرات من قبل) مباراة ثمن نهائي "الكان" بكوكبة من ألمع النجوم في تشكيلته التي يعوّل عليها البرتغالي جوزيه بيسيرو، يتصدرهم فيكتور أوسيمين هداف نابولي الإيطالي وأفضل لاعبي أفريقيا 2023 وصاحب الكرة الذهبية، وهو المهاجم الأول في منتخب" النسور الخضر"، وأمل نيجيريا في ترجيح كفتها في" الديربي" الكبير. كما توجد مجموعة أخرى من كبار النجوم في تشكيلة منتخب نيجيريا، يأتي في مقدمتهم وليام إيكونغ وأولا أينا وسيمي أجاي وزايدو سانوسي وفرانك أونيكا وأليكس أيوبي وموسيس سيمون وأديمولا لوكمان، بطريقة لعب (4-3-3)، مع اللعب بنزعة هجومية يأمل ظهورها أمام الكاميرون، وترجمة الإمكانيات الفنية للاعبيه إلى أهداف وصعود إلى الدور التالي.

في المقابل، يخوض منتخب الكاميرون (بطل أعوام 1984 و1988 و2000 و2002 و2017) المواجهة وهو يراهن على كوكبة من اللاعبين المحترفين في أوروبا والخليج، ولديهم خبرات كبيرة، أملاً في الحصول على النتيجة المطلوبة، وهي الفوز على حساب نيجيريا.

ويعتمد ريغوبرت سونغ، المدير الفني لمنتخب الكاميرون، على تشكيلة، يأتي على رأسها أندريه أونانا وأنزو تشاتو وجان شارل كاستيليتو وكريستوفر ووه ونوهو تولو وأوليفيه كيمين وأندريه أنغسيا وفرانك ماغري وجورج كيفين نكودو، بطريقة لعب رقمية (4-3-3) مع التحول إلى (4-2-2-2)، وفقاً لسير الأحداث في الملعب، وسط توقعات بأن يلجأ سونغ للتحفظ الدفاعي في البداية مع فرض رقابة لصيقة على مصادر الخطورة في تشكيلة نيجيريا، واللجوء إلى سلاح الهجمات المرتدة بصورة أكبر في اللقاء.

وتقام مباراة أخرى ضمن ضربة بداية الدور ثمن النهائي، عندما يلتقي منتخب أنغولا نظيره الناميبي، ولن تكون المباراة سهلة في ظل كثرة المفاجآت الدائرة في كأس الأمم الأفريقية.

وتأهلت أنغولا إلى الدور ثمن النهائي بعد الحصول على صدارة المجموعة الرابعة بحصولها على 7 نقاط من فوزين وتعادل في مجموعة صعبة، ضمت أيضاً بوركينا فاسو وموريتانيا والجزائر. وتأهل منتخب ناميبيا ضمن قائمة أفضل ثوالث في المجموعات الست، بعدما نال المركز الثالث في المجموعة الخامسة، خلف منتخبي مالي وجنوب أفريقيا، وحصد 4 نقاط من فوز وتعادل وهزيمة، وحقق فوزاً تاريخياً على تونس بهدف في الدور الأول للبطولة.

ويراهن منتخب أنغولا بشكل كبير على كريستوفاو مابولولو رأس الحربة، وجاسينتو دالا ونوريو فورتونا، بطريقة لعب (4-3-3) فيما يضع منتخب ناميبيا آماله في اللقاء المرتقب على عناصره الرئيسيين، على رأسهم ليليود كازابوا ورايان هاناموب وديون هوتو وبرنس تجيويزا وبيتر شالويلي وبيتروس شيتيمبي ورايان نيامبي، بطريقة (4-3-3).

وتبدو حظوظ أنغولا نظرياً هي الأقوى في ظل تقديمها مستوى مميزاً في الدور الأول، مع حصولها على قمة المجموعة الرابعة، إلى جانب امتلاكها لاعبين أصحاب خبرات دولية كبيرة. ويعتمد منتخب ناميبيا على تكتيك دفاع المنطقة، واللجوء إلى سلاح المرتدات السريعة في محاولة هز شباك المنافس.

المساهمون