القطوسي... قصة بطل تمرّد على دراسته وكرّمه الجيش التونسي فكتب المجد في باريس

09 اغسطس 2024
القطوسي أهدى تونس ميدالية جديدة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تُوج البطل التونسي فراس القطوسي بالميدالية الذهبية في التايكواندو لوزن أقل من 80 كيلوغراماً في دورة الألعاب الأولمبية بباريس، وهي الميدالية الثالثة لتونس.
- بدأ القطوسي مسيرته في التايكواندو في سن الرابعة، وحقق نجاحات كبيرة منذ صغره، مما دفعه للتفرغ للرياضة على حساب دراسته.
- حقق إنجازات بارزة، منها ذهبية الألعاب العالمية العسكرية 2019، وصعوده للمركز الثالث عالمياً في وزن أقل من 80 كيلوغراماً.

تُوج البطل التونسي، فراس القطوسي (29 عاماً)، بالميدالية الذهبية في مسابقة التايكواندو لوزن أقل من 80 كيلو غراماً، ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية المقامة حالياً في العاصمة الفرنسية باريس، وهي الميدالية الثالثة لتونس، بعد فضية فارس الفرجاني وبرونزية خليل الجندوبي.

القطوسي وبداية مبكرة

بدأ صاحب الـ (29 عاماً) مسيرته في رياضة التايكواندو، في سن مبكرة جداً،  وتحديداً في الرابعة من عمره، وقد وجد إحاطة كبيرة من والديه التونسيين: ليلى النهدي وعبد الرؤوف القطوسي، إذ أكدت والدته، في تصريحات سابقة للإذاعة الوطنية التونسية، أن شغف فراس بالرياضات القتالية كان واضحاً منذ طفولته، وهو يتميز بحماس كبير ورغبة كبيرة في ممارسة الأنشطة الرياضية، لتقوم بدمجه في نادٍ للتايكواندو للأطفال، حينها لاحظ مدربه أنه يمثل بالفعل مشروع بطل واعد، بعدما نجح في الفوز بكل الأحزمة بسرعة كبيرة وبسهولة فائقة، وفق قولها.

القطوسي تمرّد على دراسته

وتقدم فراس شيئاً فشيئاً في المنافسات، واشتد عوده بمرور السنوات، حتى صار بطلاً تونسياً من دون منازع في كل الفئات العمرية التي يشارك فيها، وهو ما اضطره إلى التضحية بمستقبله الدراسي، ليقرر الانقطاع عن الذهاب إلى المدرسة في سن مبكرة كذلك، وتحديداً في عامه الـ (16)، من أجل التفرّغ إلى التدريبات ومطاردة حلمه، ليصبح في يوم من الأيام أحد أبطال هذه اللعبة.

بطل الجيش التونسي

تلقى فراس القطوسي دعوة من المنتخب التونسي العسكري، عام 2019، وشارك معه في دورة الألعاب العالمية العسكرية في مدينة وُهان الصينية، ليتوّج معه بالميدالية الذهبية، وهي الأولى في تاريخ الجيش التونسي برياضة التايكواندو، مما دفع وزارة الدفاع في البلاد بعد ذلك إلى تكريمه في حفل رسمي، وقد عكس هذا الإنجاز قوة شخصية فراس وقدرته على التأقلم مع مختلف المسابقات والتظاهرات.

صعود صاروخي

وحقق القطوسي، خلال السنوات القليلة الماضية، صعوداً صاروخياً في الترتيب العالمي لوزن أقل من ثمانين كيلو غراماً، بعدما تقدم من المركز 74 إلى المرتبة الثالثة، وصار أحد نجوم اللعبة حول العالم، وقد جاء ذلك نتيجة لتألقه الكبير في المنافسات الكبرى، إذ تُوج بطلاً لأفريقيا عام 2022، وحصد الميدالية البرونزية في بطولة العالم في العام نفسه، بالإضافة إلى العديد من التتويجات الأخرى، مثل ذهبية ألعاب البحر الأبيض المتوسط في وهران 2022، وذهبية الألعاب الأفريقية عام 2019 في الرباط.

المساهمون