العرب يسعون للظفر بالميداليات في دورة ألعاب التضامن الإسلامي

09 اغسطس 2022
مشاركة واسعة تشهدها دورة ألعاب التضامن الإسلامي (Getty)
+ الخط -

تفتتح رسمياً الثلاثاء دورة ألعاب التضامن الإسلامي في نسختها الخامسة التي تستضيفها مدينة قونيا التركية خلال الفترة من 9 إلى 18 أغسطس/آب الحالي، بمشاركة 56 دولة إسلامية، تحت إشراف الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي واللجنة الأولمبية التركية. 

ويشارك نحو ستة آلاف رياضي ورياضية في منافسات الدورة التي تشمل 27 لعبة رياضة مختلفة هي: كرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة (3X3) وكرة القدم والجمباز الهوائي والجمباز الفني والرماية وألعاب القوى وسباق الدراجات على الطريق وسباق الدراجات على المضمار والبوتشي والرماية التركية التقليدية والمصارعة ورفع الأثقال والجودو والكاراتيه والكيك بوكسينغ وكرة الطاولة والقوس والسهم والجمباز الإيقاعي والتايكواندو والسباحة.

وكان من المقرر أن تقام ألعاب التضامن الإسلامي في العام الفائت، إلا أنها تأجلت لتعارضها مع موعد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو. وسيتم تنظيم الافتتاح الرسمي للبطولة اليوم، علماً أن بعضا من منافسات البطولة انطلقت فعلياً قبل ذلك، مثل سباق الدراجات.

وتجرى دورة ألعاب اتحاد التضامن الإسلامي كل أربعة أعوام، ويشرف عليها الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي، وقد أقيمت النسخة الأولى في المملكة العربية السعودية عام 2005، وألغيت النسخة الثانية التي كان من المقرر إقامتها في إيران عام 2009، فيما أقيمت النسخة الثالثة في إندونيسيا عام 2013، وأقيمت النسخة الرابعة في أذربيجان عام 2017.

وكان من المقرر أن تجرى هذه النسخة من الدورة في الفترة من 20 إلى 29 أغسطس/ آب 2021، لكن الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي قرر تأجيلها لتقام خلال الفترة 9 إلى 18 أغسطس/ آب 2022، نظرا للوضع الصحي آنذاك لتفشي وباء كورونا، وحرصا من الاتحاد على مشاركة جميع الدول الأعضاء.