الصدارة تشعل المنافسة في بطولة الدوري الأوروبي

09 نوفمبر 2023
ليفربول قريب من حسم صدارة مجموعته (فزنهاوس/Getty)
+ الخط -

تدخل منافسات الدوري الأوروبي لكرة القدم المرحلة الحاسمة، انطلاقاً من الجولة الرابعة التي تُقام الخميس، وخلالها يمكن لعدد من الأندية ضمان التأهل رسمياً إلى الدور القادم من المسابقة بانتظار حسم المنافسة على المركز الأول، باعتبار أهمية الحصول على هذا المركز لتفادي مواجهة الأندية التي فشلت في دوري الأبطال.

ويُسيطر الغموض على المجموعة الأولى بعد الانتصار المثير الذي حققه فريق أولمبياكوس اليوناني على ويستهام الإنكليزي في الجولة الثالثة، حيث تنطلق ثلاثة أندية بفرص كبيرة من أجل التأهل، ذلك أن ويستهام الذي يوجد في المركز الأول برفقة فريبورغ الألماني، مطالب بتحقيق الانتصار لتفادي عودة منافسه اليوناني الذي يحتل المركز الثالث برصيد 4 نقاط، ولهذا فإن هذه المواجهة ستحدد بنسبة كبيرة فرص كل فريق في العبور، والمفاجأة ممكنة، خصوصاً أن أولمبياكوس سبق له التألق في الملاعب الإنكليزية في السنوات الماضية، وبالتالي هذه المواجهة ستكون القوية والأبرز في الجولة.

كما تبدو منافسات المجموعة الثانية شديدة الإثارة، ذلك أن الفارق بين المتصدر أولمبيك مرسيليا الفرنسي وأياكس الهولندي صاحب المركز الأخير 3 نقاط فقط، وبالتالي سيكون لكل نقطة تأثير كبير على كل فريق في هذه الجولة، التي يتصدرها لقاء برايتون الإنكليزي، ثاني الترتيب، برصيد 4 نقاط مع أياكس، وخلالها سيحاول كل نادٍ تحقيق الانتصار، وبخاصة الفريق الهولندي الذي نجح في إيقاف نتائجه السلبية في الدوري المحلي، ويأمل بأن يحقق الانتصار الأول في منافسات الدوري الأوروبي ليستعيد الأمل في التأهل.

وسيحاول مرسيليا الفرنسي تدارك خيباته في الدوري المحلي عبر التألق مجدداً أمام الفريق اليوناني، حيث سيكون مرسيليا في مهمة صعبة، خصوصاً أن الملاعب اليونانية معروفة بحماسة جماهيرها التي تصنع الفارق وتدعم لاعبيها بشكل كبير للغاية، وتساعدهم على التعامل أفضل مع المباريات، ولهذا قد تعرف هذه الجولة تعديلات كبيرة في ترتيب المجموعة. ولا يختلف الوضع كثيراً في المجموعة الثالثة، ذلك أن بتيس الإسباني الذي يقود الترتيب برصيد 6 نقاط لا تفصله إلا 3 نقاط عن أريس ليموسيل القبرصي، وهو ما يعني أن كل الفرق ما زالت معنية بسباق التأهل وفرصها قائمة في الوصول إلى الدور القادم من المسابقة.

ويمكن للنادي الإسباني أن يأخذ فارقاً مهماً عن منافسيه في حال انتصاره في هذه الجولة على أريس، حيث سيكون مستفيداً من المواجهة القوية بين سبارتا التشيكي وغلاسكو الاسكتلندي، وفي رصيد كل واحد منهما أربع نقاط، وهذه المواجهة ستحدد بنسبة كبيرة اسم الفريق الذي سيكون في المركز الثاني في نهاية دور المجموعات، بسبب التقارب الكبير بين الناديين.

كما يُمكن لنادي أتلانتا الإيطالي، الذي يتصدر المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط، أن يتأهل إلى الدور القادم في حال حصده ثلاث نقاط جديدة على حساب ستروم غراس النمساوي الذي يحتل المركز الثاني برصيد 4 نقاط برفقة فريق سبورتينغ البرتغالي، حيث سيحاول النادي الإيطالي استغلال وجوده على ملعبه من أجل حسم بطاقة التأهل.

ولكن المهمة لن تكون سهلة بعدما أظهر النادي النمساوي حسن استعداده في الجولة الماضية، في وقت سيحاول فيه سبورتينغ البرتغالي تعويض النقاط التي خسرها في أول 3 مباريات، حيث سيستقبل راكاو البولندي صاحب المركز الرابع وفي رصيده نقطة وحيدة وبدأ يفقد فرصه في التأهل إلا إذا صنع مفاجأة كبرى أمام سبورتينغ.

ويحلُ ليفربول الإنكليزي ضيفاً على تولوز الفرنسي وعينه على الانتصار الرابع وحصد العلامة الكاملة. فبعد قرابة العقدين من آخر لقاء له في مدينة "الورود"، سيُحاول ليفربول تأمين المركز الأول بتخطي عقبة النادي الفرنسي الذي لم يفقد آمال التأهل وفي رصيده أربع نقاط، ولكن يبدو من الصعب عليه الصمود أمام ليفربول، كذلك سيدافع سان جلواز البلجيكي عن آماله في التأهل عندما يواجه لاسك النمساوي واستغلال مهمة تولوز الصعبة للانفراد بالمركز الثاني.

وسيحاول سلافيا التشيكي إيقاف انتصارات روما الإيطالي، الذي حصد بدوره تسع نقاط في أول 3 مباريات، ذلك أن سلافيا في حال إلحاقه الهزيمة الأولى بالنادي الإيطالي، سيصعد بدوره إلى المركز الأول، وبالتالي يمكنه أن يدافع بقوة عن فرصه في بقية المباريات.

أما النادي الإيطالي فيكفيه الانتصار ليضمن المركز الأول ويؤكد تحسن نتائجه بفضل نجمه البلجيكي روميلو لوكاكو الذي يقود الفريق إلى الانتصارات، وقد يساعد روما على إعادة سيناريو الموسم الماضي عندما تألق إلى النهائي. ويرغب ليفركوزن الألماني في تأكيد تألقه منذ بداية الموسم بأرقام مميزة في الدوري الألماني، وكذلك الدوري الأوروبي، والانتصار الرابع توالياً في مجموعته الثامنة يضمن له التأهل للمركز الأول.

ولكن مهمته لن تكون سهلة عندما يواجه الوصيف نادي كاراباغ من أذربيجان الذي سيكون أمام فرصة أخيرة للبقاء ومعنياً بصراع الحصول على المركز الأول، ولكن المهمة ستكون صعبة للغاية، ذلك أن ليفركوزن بقيادة المدرب الإسباني ألونسو يقدم مستويات رائعة منذ بداية الموسم، وهو من بين الأندية التي لم تعرف هزائم إلى حدّ الآن.

المساهمون