الصحراوي موهبة ليل يتراجع عن تمثيل منتخب النرويج ويختار المغرب

30 اغسطس 2024
الصحراوي خلال مباراة مع فريقه ليل، 20 أغسطس 2024 (أحمد مورا/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أسامة الصحراوي، لاعب نادي ليل الفرنسي، قرر تمثيل منتخب المغرب بدلاً من النرويج بعد رفضه دعوة مدرب النرويج لمباريات دوري الأمم الأوروبية.
- الاتحاد النرويجي أعلن رسمياً رغبة الصحراوي في تمثيل منتخب بلده الأصلي، وتمنى له التوفيق في مسيرته الجديدة.
- رغم قراره، لم يضم المدرب وليد الركراكي الصحراوي لقائمة المغرب لمباريات سبتمبر بسبب عدم تأهيله رسمياً من الفيفا، والاتحاد المغربي بدأ إجراءات تغيير جنسيته الرياضية.

تراجع نجم نادي ليل الفرنسي، أسامة الصحراوي (23 عاماً)، عن تمثيل منتخب النرويج، الذي ارتدى قميصه في مباراة واحدة فقط، وذلك بعدما رفض دعوة مدربه ستال سولباكين، لخوض مباراتي كازاخستان والنمسا في السادس والتاسع من سبتمبر/أيلول القادم، لحساب منافسات دوري الأمم الأوروبية.

وتبعاً لذلك، طلب أسامة الصحراوي صاحب الأصول المغربية تغيير جنسيته الرياضية، حتى يتمكن من تمثيل منتخب أسود الأطلس خلال الاستحقاقات القادمة، ما جعل الاتحاد النرويجي لكرة القدم يعلن في بيان رسمي، الجمعة، أن نجم ليل الفرنسي أبلغ المدرب سولباكين، برغبته في تمثيل منتخب بلده الأصلي. وكتب منتخب النرويج على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي إكس: "قرر أسامة الصحراوي تمثيل منتخب أسود الأطلس في المستقبل، ونشكره على جهوده، كما نتمنى له التوفيق". أما مدرب منتخب النرويج ستال سولباكين، فأعرب قائلاً: "تلقيت رسالة من أسامة تفيد بقراره النهائي باختيار اللعب لمنتخب المغرب بعد دراسة متأنية، ونحن نحترم ذلك تماماً، ونتمنى له حظاً موفقاً في المستقبل".

ورغم قرار اللاعب الصحراوي صاحب 23 سنة باللعب للمغرب مستقبلاً، إلا أن المدرب وليد الركراكي لم يضمّه إلى القائمة النهائية، لخوض مباراتي الغابون ولويسوتو في السادس والتاسع سبتمبر/أيلول القادم، ضمن الجولتين الأولى والثانية من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أفريقيا 2025، بسبب عدم تأهيله رسمياً من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وفي هذا الإطار، أفاد مصدر بالجهاز الفني لمنتخب المغرب لـ"العربي الجديد"، الجمعة، بأن الاتحاد المغربي لكرة القدم شرع في إجراءات تغيير جنسية اللاعب أسامة الصحراوي الرياضية، حتى يكون مؤهلاً قانونياً للانضمام إلى منتخب أسود الأطلس اعتباراً من المعسكر التالي، المقرر في أكتوبر/تشرين الأول القادم.