السير على خُطا الآباء.. حلم يراود بعض النجوم في يورو 2024

12 يونيو 2024
يورو 2024 ستشهد حضور العديد من أبناء نجوم كرة القدم السابقين (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أبناء نجوم كرة القدم يتألقون في يورو 2024، حيث يسعى ماركوس تورام، فيديريكو كييزا، ويانيس حاجي لترك بصمة مماثلة لآبائهم الأساطير في البطولة الأوروبية، معبرين عن جيل جديد من المواهب.
- ليليان تورام وإنريكو كييزا وجورجي حاجي، أسماء لامعة في تاريخ كرة القدم، يشهدون الآن تألق أبنائهم في يورو 2024، مما يضيف بُعدًا تاريخيًا وعاطفيًا للبطولة.
- فرانشيسكو كونسيساو ينضم إلى قائمة أبناء النجوم في يورو 2024، ممثلاً للجيل الجديد من منتخب البرتغال، ويحمل طموحات كبيرة لمواصلة إرث والده سيرجيو كونسيساو البارز في بطولات أوروبا.

سيحاول العديد من أبناء نجوم كرة القدم، السير على خُطا آبائهم حين يشاركون في بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2024)، التي من المقرر أن تنطلق، يوم الجمعة المقبل، وتستمر حتى 14 يوليو/ تموز المقبل، حيث تشهد النسخة الحالية من بطولة أوروبا (يورو 2024) حضور مجموعة من أبناء بعض النجوم السابقين، الذين خاضوا هذه المنافسة في وقت سابق، وسنسلط الضوء على أبرزهم في التقرير التالي.

ماركوس تورام يشارك في يورو 2024

يُعد ليليان تورام أحد أبرز المدافعين في تاريخ الكرة الفرنسية، وكان جزءاً من الفريق الذي فاز بكأس العالم 1998، ومن بعدها بيورو 2000 إلى جانب العديد من النجوم، أمثال زين الدين زيدان وتييري هنري والحارس فابيان بارتيز. وخاض ليليان 142 مباراة دولية وقضى فتراتٍ ناجحة في بارما ويوفنتوس في الدوري الإيطالي، والآن نجله ماركوس (26 سنة)، هو أحد نجوم كتيبة "الديوك" في يورو 2024 لكرة القدم، وكان جزءاً من الفريق الذي وصل إلى نهائي كأس العالم 2022 في قطر، مع العلم أنّه قدّم مستوى مميزاً هذا الموسم مع إنتر، تحت قيادة المدرب سيموني إنزاغي، واستطاع حصد لقب الدوري الإيطالي بعدما ساهم في العديد من الأهداف، منها واحد مميز في الديربي أمام ميلان في شباك مواطنه مايك مانيان.

فيديريكو كييزا

من جانبه، كان إنريكو كييزا أحد أفضل المهاجمين في إيطاليا في أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين عندما شارك في 17 مباراة مع الأزوري، ومثّل أندية مثل سمبدوريا وبارما وفيورنتينا ولاتسيو، وحضر في بطولة يورو 1996، في حين يلعب نجله فيديريكو (26 سنة)، في مركز الهجوم أيضاً، وكان أساسياً عندما فازت إيطاليا ببطولة أمم أوروبا 2020، ويمثل الآن أحد آمال الأزوري للاحتفاظ باللقب بالرغم من صعوبة المهمة، خاصة مع افتقار المنتخب حالياً لعناصر مميزة على الصعيد القاري والعالمي، بعكس ما كان في الماضي، لكن كييزا من دون شك يبقى قادراً على تقديم الإضافة لتشكيلة المدرب لوتشانو سباليتي، وهو الذي يلعب حالياً في نادي يوفنتوس.

يانيس حاجي

ننتقل إلى اسم آخر، هو جورجي حاجي، الذي سجل 35 هدفاً في 135 مباراة مع منتخب رومانيا، ويعتبر صانع الألعاب السابق أبرز لاعب كرة قدم في تاريخ البلاد، كما شارك أسطورة رومانيا في يورو 1996 ونسخة 2000، وابنه يانيس (25 سنة)، هو جناح موهوب لعب في إيطاليا واسكتلندا وإسبانيا، كما تألق بشكل بارز مع المنتخب الروماني، والآن سيحضر في بطولة يورو 2024، في محاولة للسير على خطا والده.

فرانشيسكو كونسيساو

ونختم مع سيرجيو كونسيساو، الذي كان يُعد أحد أبرز نجوم منتخب البرتغال في بطولة يورو 2000، بعدما قاد القائد السابق لويس فيغو ورفاقه إلى الدور نصف النهائي بفضل جهوده، حيث سجل ثلاثية في مرمى منتخب ألمانيا، ليساعد فريق بلاده على الفوز بنتيجة 3-0، في آخر مواجهات دور المجموعات، والآن يحضر نجله فرانشيسكو (21 عاماً)، ضمن خيارات المدير الفني روبرتو مارتينيز للعرس القاري، في ظلّ سعي برازيل أوروبا للقب الثاني بعد يورو 2016.

المساهمون