السكتيوي مرشح لقيادة المنتخب المغربي الرديف في بطولة أفريقيا للمحليين

17 سبتمبر 2024
السكتيوي خلال الأولمبياد في مدينة نانت، 8 أغسطس 2024 (مارسيو ماكادو/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- الاتحاد المغربي لكرة القدم يتجه لتعيين طارق السكتيوي مدرباً للمنتخب المغربي الرديف في بطولة أفريقيا للمحليين 2025، بعد نجاحه في أولمبياد باريس 2024.
- البطولة ستقام في كينيا، تنزانيا، وأوغندا، وستشهد مشاركة اللاعبين الأفارقة من مختلف الأندية الأفريقية، خلافاً للنسخ السابقة.
- التصفيات المؤهلة للبطولة ستبدأ بين أكتوبر وديسمبر 2024، والسنغال هي حاملة اللقب بعد فوزها على الجزائر في 2023.

يتجه الاتحاد المغربي لكرة القدم، برئاسة فوزي لقجع (54 عاماً)، إلى تعيين طارق السكتيوي (46 عاماً) مدرباً للمنتخب المغربي الرديف، خلال بطولة أفريقيا للمحليين، التي تستضيفها كينيا وتنزانيا وأوغندا في الفترة ما بين الأول و25 فبراير/ شباط 2025، وفق ما أعلنه رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي، الاثنين الماضي، في العاصمة الكينية نيروبي.

ويُعتبر المدرب طارق السكتيوي أبرز المرشحين لقيادة المنتخب المغربي الرديف في هذه البطولة الأفريقية، بعدما ترك بصمته برفقة الأولمبي المغربي في منافسات الألعاب الأولمبية بباريس 2024، من خلال التتويج بالميدالية البرونزية، لأول مرة في تاريخ مشاركات المنتخبات العربية في المسابقات الجماعية.

ووفقاً لما كشفه، الثلاثاء، مصدر مسؤول بالاتحاد المغربي لكرة القدم لـ"العربي الجديد"، رفض ذكر اسمه، فإن السكتيوي يكاد يكون المرشح الوحيد لقيادة المنتخب الرديف، فهو يحظى بالأولوية لسببين؛ الأول مساره الناجح مع الأولمبي المغربي في أولمبياد باريس 2024، فيما يعود السبب الثاني إلى معرفته المسبقة بجميع لاعبي الدوري المحلي، علماً أن عدداً منهم كان ضمن القائمة النهائية التي اعتمدها المدرب طارق السكتيوي في الألعاب الأولمبية.

وقام رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي بجولة في ثلاثة ملاعب كينية لدى ترؤسه اجتماع اللجنة التنفيذية بنيروبي، للوقوف على عمل الأشغال بها، وقال في الصدد نفسه: "أنا واثق من أن بطولة أفريقيا للمحليين 2025 ستكون أفضل بطولة في تاريخ هذه المسابقة القارية". وقرر الاتحاد الأفريقي السماح بمشاركة اللاعبين الأفارقة الذين يلعبون في مختلف الأندية الأفريقية، خلافاً للنسخ السبع الأولى، التي اقتصرت فيها المشاركة على اللاعبين المحليين.

ومن المقرر أن تنطلق التصفيات المؤهلة إلى بطولة أفريقيا للمحليين بين أكتوبر/ تشرين الأول، وديسمبر/ كانون الأول القادم، فيما تُجرى التصفيات الأولى بين 21 و27 أكتوبر/ تشرين الأول، وفق ما كشفه النائب الرابع لرئيس الكونفيدرالية الأفريقية لكرة القدم، الكاميروني سايدو نجويا. وجدير بالذكر أن منتخب السنغال توج بالنسخة الماضية التي أقيمت في الجزائر عام 2023، بعد الفوز على البلد المنظم المنتخب الجزائري بركلات الترجيح (5-4).

المساهمون