السكتيوي: عشت أياماً عصيبة قبل حسم القائمة وأندية أوروبية حرمت الأولمبي المغربي من نجومه

04 يوليو 2024
شادي رياض في مواجهة أتلتيكو على ملعبه، مارس 2024 (أرويو مورينو/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المدرب طارق السكتيوي يواجه صعوبة في حسم قائمة المنتخب الأولمبي المغربي بسبب رفض الأندية الأوروبية السماح للاعبيها بالمشاركة في أولمبياد باريس 2024.
- استبعاد لاعبين بارزين مثل إسماعيل صيباري وشادي رياض نتيجة رفض أنديتهم، رغم جهود السكتيوي لإقناعهم.
- اختيار ثلاثة لاعبين فوق سن الـ23، وهم أشرف حكيمي، منير المحمدي، وسفيان رحيمي، لدعم الفريق، مع وجود سبعة لاعبين من الدوري المحلي.

أقرّ المدير الفني للمنتخب الأولمبي المغربي، طارق السكتيوي (46 عاماً)، بصعوبة حسم القائمة النهائية المستدعاة لخوض منافسات الألعاب الأولمبية، التي تستضيفها باريس الفرنسية، خلال الفترة من 26 يوليو/ تموز الحالي إلى 11 أغسطس/ آب المقبل، وذلك إثر رفض عدد من الأندية الأوروبية السماح لمحترفيها بالانضمام إلى كتيبة القائد عبد الصمد الزلزولي.

وقال المدرب طارق السكتيوي، في المؤتمر الصحافي، الخميس، إنّه عاش أياماً عصيبة قبل حسم القائمة النهائية، التي سيعتمد عليها لتمثيل المغرب في الألعاب الأولمبية، من جراء عدّة تعقيدات، من أبرزها أن أندية أوروبية رفضت السماح لنجوم منتخب المغرب تحت 23 سنة بخوض أولمبياد باريس 2024.

وأضاف: "إلى حدود أمس الأربعاء، لم نحسم مشاركة عدد من اللاعبين، الذين أبلغوني برفض أنديتهم السماح لهم بخوض الأولمبياد، في آخر لحظة، على غرار يانيس بكراوي، وأيمن الوزاني. لم يكن موقف الأندية واضحاً للأسف، كما أن وضعية الألعاب الأولمبية مختلفة، لأن القائمة النهائية تقتصر على 18 لاعبا فقط، وأربعة احتياطيين، لذا فمشاركة أي لاعب أو عدمها لم تعد بيد الاتحاد المحلي، أو المدير الفني للمنتخب، أو حتى اللاعب المعني، بل النادي هو الذي يملك صلاحية القرار النهائي".

وأوضح السكتيوي متحدثاً عن استبعاد إسماعيل صيباري وشادي رياض: "كلّ ما هناك أن فريقيهما على التوالي آيندهوفن الهولندي وكريستال بالاس الإنكليزي رفضا السماح لهما بخوض الألعاب الأولمبية، بذلنا جهوداً كبيرة حتى نتمكن من الاستفادة من خدماتهما، نظرا لمكانتهما وقدرتهما على تقديم الإضافة المطلوبة، لدرجة أنني شخصياً اتصلت بالمدير الفني لآيندهوفن، بحكم معرفتي الجيدة به، لكنه رفض".

وأبدى المدرب السكتيوي قناعته التامة باختيار اللاعبين الثلاثة، فوق سن الـ23 سنة، وهم أشرف حكيمي (25 عاماً)، والحارس منير المحمدي (35 عاماً)، وسفيان رحيمي (28 عاماً)، نظراً لقدرتهم على مساعدة اللاعبين الشباب، كما أشاد بدور الحارس في مساندة زملائه في أي مجموعة. وشهدت القائمة النهائية التي أعلن عنها المدرب طارق السكتيوي وجود سبعة لاعبين ينشطون في الدوري المحلي، وهم منير المحمدي، وعادل تاحيف، من نهضة بركان، والمهدي موهوب من الرجاء الرياضي، ورشيد غانيمي من الفتح الرياضي، وأكرم النقاش، ومحمد رضى أصمامة من اتحاد تواركة.

المساهمون