السكتة الدماغية تُهدّد عودة الأسطورة مايك تايسون لحلبة الملاكمة

05 اغسطس 2024
مايك تايسون خلال مؤتمر صحافي في تكساس، 16 مايو/أيار 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مايك تايسون، أسطورة الملاكمة، يستعد للعودة إلى الحلبة في نزال ضد جايك بول في 15 نوفمبر، وسط مخاوف صحية كبيرة.
- عائلته وأصدقاؤه قلقون على سلامته، خاصة بعد تعافيه من قرحة المعدة وابتعاده عن النزالات منذ 2005، مما يعرضه لخطر الانهيار الصحي.
- الأطباء يحذرون من مضاعفات خطيرة، بما في ذلك السكتة الدماغية، بسبب تقدمه في السن وتغير أسلوب حياته، لكن تايسون يصر على خوض النزال.

يتأهب أسطورة الملاكمة الأميركي، مايك تايسون (58 عاماً)، للعودة إلى حلبة الملاكمة وخوض النزالات، عبر مواجهة ستجمعه باليوتيوبر والملاكم، جايك بول، بتاريخ 15 نوفمبر/تشرين الثاني القادم، وهو نزال ينتظره عشاق رياضة الفن النبيل، لكنه ربما يُلغى، لما يشكله من خطر على تايسون، وإمكانية تعرضه لمضاعفات صحية خطرة، قد تصل إلى حد السكتة الدماغية.

ووفقاً للتفاصيل التي نشرتها صحيفة ماركا الإسبانية، أمس الأحد، فإن أفراد عائلة مايك تايسون، وأصدقاءه المقربين يخشون على سلامته، خاصة أنه شُفي مؤخراً من قرحة في المعدة، ولم يخض أي نزال قوي منذ عام 2005، وهذه المعطيات تعرضه لخطر الانهيار صحياً، بالرغم من التحضيرات الجدية التي باشرها منذ فترة ليست قصيرة، عبر تدريبات تمكنه من استعادة لياقته البدنية وقدراته على الملاكمة.

وتعالت الأصوات، في الآونة الأخيرة، لإلغاء الحدث الرياضي المهم، باعتبار أن مايك تايسون لن يصمد بدنياً، أمام منافس شاب لا يتجاوز سنه 27 عاماً، وهو في أفضل فترات مشواره الرياضي، في حين علّق الطبيب السابق لنادي تشلسي، دايفي هانكوك، وأعطى رأيه في النزال قائلاً: "عندما أعلّق عن الحدث برؤية من الخارج (يقصد دون اكتساب المعلومات الحقيقية)، نستنتج أن تايسون يبحث عن مداخيل مالية، حتى على حساب سنه، وفي هذه الحالة، فإنه يعرّض جسده لظروف مختلفة، ربما تكون مضرة، لأن الأهم بالنسبة إليه هو المال".

وعن رأيه الطبي، واصل هانكوك حديثه عن مايك تايسون بالقول: "من الجانب الطبي، أعتقد أن النزال مرشح ليصبح كارثة، خاصة لأن تايسون متقدم في السن، رد فعله في الحلبة سيكون متأخراً، وسيعاني بدنياً، وهذا ما ينتج منه، ربما مشاكل في القلب، وخلل في الرئتين، كما أن أسلوب حياته تغير للأسوأ، وهذا ما يؤثر عليه سلباً، لكن للأسف، أمسى المال أهم من كل شيء".

وسبق للأطباء أن حذروا الملاكم الأميركي من مغبة السقوط في فخ خوض النزالات في هذه السن، حيث أشار البروفيسور ستيفان هيوغس، إلى أن علاج تايسون ومحاولته التعافي من إدمان الكحول يشكل خطراً عليه، ويزيد من إمكانية تعرضه لسكتة دماغية، لكن الملاكم الشهير يرفض الاستماع للنصائح حتى الآن، ما يجعل الترقب مستمراً إلى غاية موعد النزال.

المساهمون