الركراكي: الدوري السعودي أفضل من البلجيكي والهولندي.. ويامال أولويتنا منذ سنتين

31 اغسطس 2023
دافع الركراكي عن قائمة منتخب المغرب الجديدة (لورانس غريفثنس/Getty)
+ الخط -

أقر وليد الركراكي، المدير الفني لمنتخب المغرب، بصعوبة استدعاء لامين يامال، نجم برشلونة الإسباني، في الفترة الحالية، طالما أن اتخاذ مثل هذا القرار لن يكون سهلا بالنسبة إليه، وهو مازال طفلا يبلغ من العمر 16 سنة.

وقال الركراكي في المؤتمر الصحافي، الخميس، إنه تواصل مع النجم الشاب لامين يامال، موهبة نادي برشلونة الإسباني، وأبلغه برغبة منتخب المغرب في الاستفادة من خدماته، إلا أن القرار النهائي يعود له ولأسرته.

وأضاف في الصدد نفسه: "تحدثت مع يامال وشرحت له أهدافنا ومشروعنا، فهو مغربي، ونعلم جيدا مؤهلات هذه الموهبة، وسنرى ما ستسفر عنه الأسابيع القليلة القادمة. فهذا اللاعب الواعد أولويتنا بالنسبة إلينا منذ سنتين، وأمامه قرار صعب ليتخذه".

وبخصوص حالة إبراهيم دياز، نجم ريال مدريد الإسباني، أكد المدرب وليد الركراكي أنها تنطبق على عدد من اللاعبين مزدوجي الجنسية، نافيا أن يكون الأمر متعلقا بصعوبة الاختيار بين المغرب وإسبانيا، وبالتالي سيعلن عن قراره بالانضمام إلى منتخب المغرب في الوقت المناسب، مشيراً إلى وجود أمور تبقى سرية تعرقل انضمامه إلى "أسود الأطلس".

وردا على أسئلة الصحافيين حول أسباب استدعاء بعض اللاعبين من الدوريات الخليجية، دافع المدرب وليد الركراكي عن انضمام الثلاثي رومان سايس (دوري نجوم قطر) وياسين بونو وجواد الياميق (الدوري السعودي)، لسببين: الأول لأن هؤلاء تجاوزا سن 31 سنة. أما السبب الثاني، فيعود للمستوى المتطور للمسابقتين.

وتابع: "أرى أن الدوري السعودي أفضل من البلجيكي والهولندي في الوقت الراهن، إضافة إلى انضمام أسماء بارزة لهذه البطولة. ولهذا سيتبارى اللاعبون المغاربة ضد كريستيانو رونالدو ونيمار دا سيلفا وكريم بنزيمة وكانتي وغيرهم. ما يهمني هو أن يكون سايس والياميق وبونو في قمة جاهزيتهم، علما أنهم ضحوا برفقة منتخب "أسود الأطلس" منذ أن كانوا في عمر 24 سنة".

وحول غياب النجم حكيم زياش الذي انضم إلى غلطة سراي التركي عن القائمة النهائية لمنتخب المغرب، أرجع المدرب وليد الركراكي سببه إلى نقص في جهوزيته، نظرا لغيابه عن المباريات لمدة طويلة، إلا أنه يبقى مهما بالنسبة إليه.

وفي الاتجاه نفسه، دافع الركراكي عن قراره باستدعاء عبد الرزاق حمد الله لقائمة منتخب "أسود الأطلس"، بعدما قدم مستويات جيدة، مؤكداً أنه الأكثر تهديفا بعد المونديال بـ25 هدفا، متقدما على يوسف النصيري بـ18 هدفا وأيوب الكعبي بـ10 أهداف، لهذا فهؤلاء موجودون ضمن القائمة.

والجدير بالذكر أن وليد الركراكي وجّه الدعوة إلى 28 لاعبا لخوض مباراة ليبيريا في 9 سبتمبر/أيلول القادم، ضمن الجولة الأخيرة من التصفيات الأفريقية، المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أفريقيا بساحل العاج، وبعد ذلك يواجه منتخب أسود الأطلس نظيره منتخب بوركينا فاسو في 12 من نفس الشهر على ملعب لانس بفرنسا.

المساهمون