الرئيس التركي يشجب العنصرية في دوري الأبطال... وتضامن عالمي مع باشاك شهير

09 ديسمبر 2020
لحظة المشادة الكلامية بين بيير ويبو والحكم بسبب العبارة العنصرية التي وجهها إليه (Getty)
+ الخط -

شجب رجب طيب أردوغان، رئيس الجمهورية التركية، الواقعة العنصرية التي حصلت في المواجهة التي جمعت بين ناديي إسطنبول باشاك شهير ومُضيفه باريس سان جيرمان في ملعب "حديقة" الأمراء، ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة من دوري أبطال أوروبا.

وكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تغريدة على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعدما توقفت المواجهة في دوري أبطال أوروبا نتيجة العبارة العنصرية التي وجهها الحكم الرابع سيباستيان كوليستكو لأسطورة الكرة الكاميرونية السابق بيير ويبو، مساعد مدرب إسطنبول باشاك شهير.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "أدين بشدة التصريحات العنصرية ضد بيير ويبو أحد أعضاء الجهاز الفني لنادي باشاك شهير ممثلنا في البطولة، وأعتقد أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيقوم باتخاذ الخطوات اللازمة".

وتابع "نحن نعارض من دون قيد أو شرط العنصرية والتمييز في الرياضة، وبجميع مجالات الحياة"، مع وضعه لوسم لا للعنصرية، ليسارع بعدها وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، إلى إعادة نشر تغريدة الفريق التركي، ويعلق قائلاً "ندعم الموقف المشرف لنادي باشاك شهير لكرة القدم ضد العنصرية التي تعتبر جريمة ضد الإنسانية".

 

بدورها، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعبارات التضامن مع أسطورة كرة القدم الكاميروني السابق بيير ويبو، مساعد مدرب إسطنبول باشاك شهير، ليعلن فريق فنربخشة التركي عن وقوفه إلى جانب نجمه السابق ضد العنصرية.

 

 

أما نادي باريس سان جيرمان، فأعاد نشر تغريدة منافسه إسطنبول باشاك شهير ضد العنصرية، في رسالة واضحة تبدي تضامن بطل الدوري الفرنسي مع الفريق التركي، بسبب ما حدث من قبل الحكم الرابع الروماني سيباستيان كوليستكو، فيما أعلن نادي نانت الفرنسي عن تضامنه الكبير مع باشاك شهير في تغريدة رسمية.

 

ولم تقتصر حملات التضامن الواسعة على الجانب الرسمي فقط، بل امتدت لعدد من نجوم اللعبة والجماهير الرياضية، التي عبرت عن غضبها الكبير من الواقعة العنصرية التي حدثت في المواجهة بحق بيير ويبو، مساعد مدرب إسطنبول باشاك شهير، وطالبت بضرورة إيجاد حل نهائي لما يحصل في الآونة الأخيرة.

 

 

 

 

المساهمون