الدوري التونسي يعود إلى نظامه القديم بحثاً عن رفع المستوى

31 اغسطس 2024
الدوري التونسي قد يشهد تنافساً (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- يعود الدوري التونسي لكرة القدم اليوم السبت، حيث يواجه الترجي الرياضي اتحاد تطاوين في افتتاح الموسم الجديد، بعد فوزه باللقب 33 مرة.
- وافق الاتحاد التونسي على العودة للنظام الكلاسيكي بمشاركة 16 فريقاً، حيث يهبط آخر فريقين، ويُتوج صاحب المركز الأول باللقب.
- يأمل الاتحاد أن يُساهم النظام الكلاسيكي في رفع مستوى التنافس، رغم سيطرة الترجي على الدوري في السنوات الأخيرة، وسط أزمات مالية وإدارية تواجه الأندية.

يعود الدوري التونسي لكرة القدم إلى النشاط الرسمي، اليوم السبت، بإجراء الجولة الأولى من مباريات الأسبوع الأول، إذ سيخوض حامل اللقب الترجي الرياضي مباراته الافتتاحية أمام اتحاد تطاوين، في رحلة الدفاع عن اللقب، الذي حصده الموسم الماضي، بعد سباق غابت عنه الإثارة، بعدما كان الترجي في طريق مفتوح من أجل التتويج، وتأكيد هيمنته على الدوري التونسي، نظراً لأنه صاحب الرقم القياسي في عدد التتويجات، إذ حصد اللقب 33 مرة، بعد أن كان النجم قد تُوج بالدوري في موسم 2022ـ2023.

ووافق الاتحاد التونسي لكرة القدم على العودة إلى النظام القديم، بعد مواسم كانت خلالها منافسات الدوري التونسي تُقام على مرحلتين، إذ تُوزّع الأندية على مجموعتين في مرحلة أولى، وتقام في مرحلة ثانية المنافسات، بعد توزيع الأندية حسب ترتيبها، حيث تتنافس الفرق، التي احتلت المراكز الأولى على التتويج، وبقية الفرق على تفادي الهبوط، مع تعديلات يعرفها النظام من موسم إلى آخر، بخصوص نقاط الحوافز، أو عدد الفرق التي تتأهل للمنافسة على اللقب، وتفاصيل أخرى، دون أن يتم تغيير النظام العام للمسابقة.

وانطلاقاً من الموسم الجديد، سيعود الدوري التونسي إلى النظام الكلاسيكي، بانطلاق 16 فريقاً في السباق، دون إقامة مرحلة ثانية، وسيهبط آخر فريقين إلى الدرجة الثانية، ويحصل صاحب المركز الأول على اللقب في نهاية السباق، وهذا النظام طالب به العديد من الأندية، التي تريد خوض أكبر عدد من المباريات، قياساً بالنظام المعتمد في المواسم الأخيرة، إذ ينتهي موسم بعض الفرق باكراً بضمان البقاء، وخروجها من سباق التتويج.

ويأمل الاتحاد المحلي أن تُساهم العودة إلى النظام الكلاسيكي في رفع مستوى التنافس، ليكون الدوري التونسي أكثر إثارة وحماساً، رغم أن الترجي الرياضي فرض سيطرته على الدوري بنظاميه القديم أو الجديد، إذ حصل على اللقب سبع مرات في آخر عشرة مواسم، وهذا النظام يُساعد الفرق المتنافسة في تفادي الهبوط، إذ ستكون أمامها فرصة التدارك، خاصة مع الأزمات، التي تُحاصر الكثير منها في الأسابيع الأخيرة، بسبب المشكلات المالية والإدارية، التي عصفت بأندية عدّة، وأربكت تحضيراتها للموسم الجديد.

المساهمون