الدوري البرازيلي يفتح أبوابه لنجوم خذلهم الميركاتو الأوروبي

07 سبتمبر 2024
الدوري البرازيلي أنقذ نجوماً كثراً من البطالة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الدوري البرازيلي لكرة القدم يستقطب نجومًا عالميين فشلوا في الحصول على عقود أوروبية، مثل تياغو سيلفا وأليكس تيليس، ويجذب لاعبين من جنسيات مختلفة مثل إسلام سليماني وخاميس رودريغيز.
- الأندية البرازيلية تستغل أزمات النجوم للتعاقد معهم، مع احتمالية انضمام لاعبين مثل أنتوني مارسيال وممفيس ديباي، بفضل ميزانياتها الجيدة.
- الدوري البرازيلي يتنافس مع الدوري الأرجنتيني في استقطاب النجوم، مما يعزز من جاذبيتهما في سوق الانتقالات.

يستقطب الدوري البرازيلي لكرة القدم عدداً من النجوم في المواسم الأخيرة، إذ فتحت الأندية البرازيلية الباب أمام لاعبين فشلوا في الحصول على عقود في الدوريات الأوروبية، ويجدون أنفسهم مجبرين على خوض تجربة جديدة، بعد غلق الميركاتو في أوروبا، منذ أيام قليلة. وبات الدوري البرازيلي يستقطب بعض اللاعبين في السنوات الأخيرة، وهو يتنافس مع الدوري الأرجنتيني، الذي نجح بدوره في استقطاب بعض اللاعبين، مثل إدينسون كافاني، ودانييلي دي روسي ولاعبين آخرين.

وهذا الوضع لا يتعلق فقط بنجوم كرة القدم البرازيلية، الذين تعودوا إنهاء مسيرتهم في البرازيل، خصوصاً مع الأندية التي شهدت انطلاقتهم، بل أيضاً مع نجوم من غير البرازيليين؛ وآخر النجوم البرازيليين الذين عادوا إلى بلادهم، تياغو سيلفا، بعد نهاية عقده مع تشلسي الإنكليزي، وأليكس تيليس، الذي فسخ عقده مع نادي النصر السعودي.

ومن بين النجوم غير البرازيليين الذين اختاروا الرحيل إلى الدوري البرازيلي، بحثاً عن التعويض، الجزائري إسلام سليماني، الذي خاض تجربة مع فريق كورتيبا، لم تكن إيجابية، وعاد سريعاً إلى أوروبا من بوابة الدوري البلجيكي، إضافة إلى الكولومبي خاميس رودريغيز، الذي خاض تجربة مع فريق ساو باولو، إثر عجزه عن الحصول على عرض أوروبي، ولكنه عاد في "الميركاتو" الصيفي الماضي. كذلك لجأ الفرنسي ديمتري باييه إلى الدوري البرازيلي، من بوابة فاسكو دي غاما، بعد أن فشل في إقناع إدارة مرسيليا الفرنسي في تمديد عقده.

وتحاول بعض الأندية البرازيلية استغلال أزمات عدد من النجوم من أجل التعاقد، إذ لا يُستبعد أن يشهد الدوري البرازيلي قريباً انضمام الفرنسي أنتوني مارسيال، إلى قائمة النجوم، الذين سيخوضون تجربة في بلاد "السامبا"، حيث يملك عروضاً برازيلية، وأخرى من اليونان، وكذلك الهولندي ممفيس ديباي، الذي يجد اهتماماً من فريق كورنثيانز، وكل لاعب منهما لا يملك عروضاً أوروبية، رغم أنهما متاحان مجاناً، ذلك أن أندية الدوري البرازيلي تملك ميزانيات تساعدها في تقديم عروض جيدة مالية إلى اللاعبين، باعتبار أن هذه الصفقات لن تكون مكلفة، نظراً لأن اللاعبين انتهت عقودهم منذ فترة، وفشلوا في الفوز بعرض جيد في "الميركاتو" الصيفي.

المساهمون