الدوري الأوروبي: ليفربول وميلان لمواصلة الرحلة وليفركوزن يترقب

14 مارس 2024
يريد ليفربول مواصلة رحلته في الدوري الأوروبي (نيكي داير/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الجماهير الرياضية تتابع بحماس مواجهات إياب دور الـ16 في الدوري الأوروبي، مع تركيز خاص على مباراة فياريال ضد مرسيليا، حيث يسعى فياريال لتعويض خسارته الكبيرة في الذهاب بفضل عامل الأرض والجمهور.
- ويستهام يواجه تحدياً أمام فرايبورغ بعد خسارة ضئيلة، بينما يأمل غلاسكو رينجرز في تجاوز بنفيكا للوصول إلى ربع النهائي، معتمدين على الأداء القوي والروح القتالية.
- ميلان وليفربول يسعيان لتأكيد تأهلهما بعد انتصاراتهما في الذهاب، في حين يواجه برايتون تحدياً كبيراً أمام روما الطامح لتحقيق فوز آخر والتقدم في البطولة.

تترقب الجماهير الرياضية، اليوم الخميس، انطلاق مواجهات إياب دور الـ16 في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم من أجل معرفة الأندية التي ستضمن تأهلها إلى ربع نهائي المسابقة القارية.

بداية مع المواجهة التي ستجمع بين نادي فياريال الإسباني وضيفه أولمبيك مرسيليا، الذي يتسلح بما فعله في مباراة الذهاب، بعدما حقق نتيجة عريضة للغاية عقب فوزه على "الغواصات الصفراء" بأربعة أهداف مقابل لا شيء.

وحقق فياريال الفوز في اثنتين من مبارياته الثلاث على أرضه أمام أندية فرنسية في المسابقات القارية، حيث انتصر على ليل في أبطال أوروبا في موسم 2005-2006، ورين في مرحلة المجموعات بهدف نظيف في الموسم الحالي بالدوري الأوروبي.

وفشل مرسيليا بتحقيق الفوز في أي من مواجهاته الست الأولى خارج أرضه ضد فريق إسباني في المسابقات القارية، بعدما تعادل في مناسبتين وخسر 4 مرات، حيث كان الانتصار الأخير له ضد أثلتيك بلباو بهدفين مقابل هدف في دور الـ16 من الدوري الأوروبي في ملعب "سان ماميس" بموسم 2017-2018.

على المقلب الآخر، يعلم نادي ويستهام يونايتد الإنكليزي حجم صعوبة المهمة أمام نجومه، عندما يستقبل خصمه العنيد فريق فرايبورغ الألماني، الذي حسم مواجهة الذهاب بهدف مقابل لا شيء، ويأمل بخطف بطاقة التأهل إلى ربع نهائي المسابقة القارية.

من جهته، يأمل نادي غلاسكو رينجرز في حسم بطاقة التأهل إلى ربع نهائي بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، بعدما خيّم التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما أمام خصمه العنيد بنفيكا البرتغالي، الذي يتسلح بخبرة نجمه الأرجنتيني آنخيل دي ماريا.

وانتهت جميع اللقاءات الثلاثة بين غلاسكو رينجرز وبنفيكا في المسابقات الأوروبية بالتعادل، لكن الفريق البرتغالي يريد استعادة أمجاده القارية ضد الأندية الاسكتلندية، عندما حقق أول انتصار له في عام 1960 بهدفين مقابل هدف على فريق هارت أوف ميدلوثيان، إلا أنه لم يحقق أي فوز في 5 مباريات.

أما نادي ميلان الإيطالي، فيريد تفادي المفاجآت ضد مُضيفه سلافيا براغ، بعدما حقق انتصاراً بأربعة أهداف مقابل هدفين في لقاء الذهاب، لكن الفريق التشيكي يتسلح بما فعله في الموسم الحالي عندما فاز على روما بمرحلة المجموعات على أرضه وأمام جماهيره بهدفين مقابل لا شيء.

بدوره، وضع نادي ليفربول الإنكليزي بقيادة مدربه الألماني يورغن كلوب قدماً في ربع نهائي بطولة الدوري الأوروبي بعدما انتصر رفاق النجم المصري محمد صلاح بنتيجة عريضة على خصمه سبارتا براغ بخمسة أهداف مقابل هدف في لقاء الذهاب.

وسيستضيف ليفربول منافساً تشيكياً في المسابقة الأوروبية للمرة الثالثة فقط، بعد فوزه بهدف نظيف على فريق سلوفان ليبيريتش في موسم 2000-2001 بالدوري الأوروبي (النظام القديم)، حيث سجل نجمه السابق إميل هيسكي هدف الانتصار في الدقيقة 87، والفوز أيضاً على سبارتا براغ في موسم 2010-2011 في "اليوروباليغ"، عندما سجل ديرك كويت هدف الفوز في الدقيقة 86.

وفي مباراة أخرى، يريد نادي باير ليفركوزن الألماني بقيادة مدربه الإسباني تشابي ألونسو حسم تأهله إلى ربع نهائي الدوري الأوروبي، بعدما تفادى الفريق خسارة مفاجئة أمام خصمه كارباغ أغدام الأذربيجاني، الذي فرض التعادل ذهاباً بهدفين لمثلهما.

وخسر كارباغ أغدام الأذري جميع مواجهاته الأربع السابقة خارج أرضه أمام خصم ألماني في المسابقة القارية، آخرها كان في مرحلة المجموعات على يد باير ليفركوزن بخمسة أهداف مقابل هدف.

ونختم مع قمة مواجهات إياب دور الـ16 في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، حيث يستقبل نادي برايتون الإنكليزي خصمه روما الإيطالي، الذي حقق نتيجة عريضة في لقاء الذهاب عندما انتصر بأربعة أهداف مقابل لا شيء.

ويعاني روما في خوض المواجهات خارج أرضه ضد الأندية الإنكليزية بعدما حقق الفريق الإيطالي فوزاً وحيداً فقط من أصل 22 مباراة لعبها في المسابقات القارية، حيث تذوق طعم الهزيمة في 13 مناسبة، وتعادل في 8 مباريات، وكان الانتصار أمام ليفربول بهدف مقابل لا شيء في موسم 2000 -2001 في دور الـ16 ببطولة الدوري الأوروبي (النظام القديم).

المساهمون