الدنماركي إريكسن.. مصدر إلهام لتجاوز أزمة سكتة قلبية جديدة بملاعب كرة القدم

22 نوفمبر 2023
إريكسن تعرض لأزمة قلبية في كأس أوروبا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تجاوز الصربي دراغيسا غوديلي، مدافع نادي قرطبة وشقيق لاعب إشبيلية نيمانيا غوديلي، أزمة سكتة قلبية جديدة في ملاعب كرة القدم، حدثت له في 25 مارس/آذار 2023، في ملعب "إل أركانجيل" أثناء لعب مباراة ضد راسينغ دي فيرول.

وتذكر غوديلي، الذي توقف قلبه لمدة ثلاث دقائق، وفي تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية، الثلاثاء، تلك الحادثة، وحولها قال: "كنت لا أرى سوى السواد، وعيناي كانتا مغمضتين. كان والدي متواجداً، ولا يمكن لأحد أن يتخيل الشعور الذي انتابه عندما رأى ابنه ميتاً في الملعب. في تلك اللحظة لم أكن أعرف ما حدث. بدا الأمر وكأنها كانت ثانية".

واعترف غوديلي، الذي خضع لعملية جراحية لوضع جهاز مزيل الرجفان التلقائي (أي سي دي) في قلبه، أنه "ليس من السهل العودة إلى المكان الذي غبت فيه عن الحياة حتى ولو لدقائق (العودة لممارسة كرة القدم على ملعب ناديه قرطبة)".

وعن ذكرياته مع السكتة القلبية، أوضح أنه "في تلك اللحظة لم أكن أعرف ما حدث. أردت مواصلة اللعب لأنني لم أرغب في مغادرة الملعب".

وفيما يتعلق بعملية تعافيه للعودة إلى لعب كرة القدم، قال "كان من الواضح بالنسبة لي أنه إذا لم أتغلب على الجزء الذهني، فلن أتمكن أبدًا من الوصول إلى مستواي مرة أخرى أو مواصلة التحسن. الجزء الذهني هو المفتاح". 

وأردف أيضاً "تشعر بالخوف عندما تدخل العشب وتجد نفسك مرة أخرى في المكان الذي غبت فيه عن الحياة، فإن الأمر ليس سهلاً. كانت تلك الأشهر صعبة للغاية، لكنها جعلتني أقوى. تغيرت حياتي كشخص". 

اتصال من "الملهم" إريكسن

وأوضح غوديلي، في تصريحات للمصدر ذاته، أنه كان متحمساً للغاية لاتصال الدنماركي كريستيان إريكسن، لاعب خط وسط مانشستر يونايتد، الذي أصيب بسكتة قلبية أثناء لعبه مع منتخب بلاده في كأس أوروبا 2020.

وأضاف اللاعب الصربي "لقد كانت مكالمة خاصة جدًا. كان اليوم الثالث لي في المستشفى وانتابتني الكثير من الشكوك وتحدثت معه (إريكسن) لمدة ساعة. لقد كانت ساعة مهمة جدًا بالنسبة لي. لقد حدث له نفس الشيء وكان يعرف مشاعري. لقد ساعدني كثيرًا وألهمني. ليس لدي سوى الكلمات الجميلة له".

المساهمون