الحكم يظلم رونالدو أمام جورجيا بقرار حاسم.. جمال الشريف يكشف بالدليل

27 يونيو 2024
رونالدو يطالب بركلة جزاء والشريف يوضح (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- خلال مباراة البرتغال وجورجيا بكأس أمم أوروبا، أثارت قرارات الحكم السويسري ساندرو شارير جدلًا، خاصةً بعدم احتساب ركلة جزاء لصالح كريستيانو رونالدو رغم المسك المستمر من المدافع الجورجي.
- تقنية الفيديو تدخلت لإعلان ركلة جزاء لجورجيا بعد احتكاك بين لوكوشفيلي والمدافع البرتغالي أنطونيو سيلفا، حيث اعتبر الحكم المونديالي جمال الشريف القرار صحيحًا بعد مراجعة اللقطة.
- الشريف ينتقد قرار الحكم بعدم احتساب ركلة جزاء لرونالدو مؤكدًا أن المسك المستمر كان يستحق العقوبة، مما يسلط الضوء على أهمية تقنية الفيديو في تصحيح الأخطاء التحكيمية.

أثارت المباراة بين منتخبي البرتغال وجورجيا، التي أُقيمت أمس الأربعاء، على ملعب فيليتينز أرينا، بمدينة غلزنكيرشن الألمانية، ضمن منافسات المجموعة السادسة من دور المجموعات لكأس أمم أوروبا، الجدل، بسبب قرارات الحكم الدولي السويسري، ساندرو شارير، التي اعتبرها خبير التحكيم في "العربي الجديد"، جمال الشريف، في غير محلها.

ففي الدقيقة الـ29، طالب كريستيانو رونالدو بركلة جزاء، إثر جذبه من المدافع لوكا لوكوشفيلي، لكن الحكم أمر بمواصلة اللعب، وهو قرار اعتبره الشريف خاطئاً، قائلاً: "كانت الكرة مرفوعة باتجاه منطقة المرمى الجورجية، وفي لحظة رفعها بدأت عملية المسك المستمر من خارج منطقة المرمى من قميص كريستيانو رونالدو، مع جذبه في أثناء تحركه إلى داخل المنطقة لملاحقة مسار الكرة".

وتابع الخبير التحكيمي: "تحرك رونالدو، الذي قلل المدافع حركته بفعل الجذب، في الاتجاه نفسه، للحاق بمسار الكرة المرفوعة، لكن بعد أن حوّل حارس المرمى الكرة بقبضته إلى خارج منطقة المرمى، قام رونالدو بعملية فرملة على خط منطقة المرمى، فجعل قدمه اليسرى للارتكاز، وقام بعملية الدوران للحاق بالكرة، إلا أن المسك كان مستمرًا بشكل واضح ومؤثر، ومُنع كريستيانو من الوصول إلى الكرة، التي سقطت على الأرض قريبة منه، وافتعل رونالدو، بعد أن ابتعدت الكرة عنه، السقوط، لكن ذلك لا ينفي عملية المسك المستمرة. لذلك، كان الجذب يحتاج لاحتساب خطأ داخل المنطقة، واحتساب ركلة جزاء، وهو ما لم يعلنه الحكم. لذلك، فقراره كان في غير محله".

وتدخلت تقنية الفيديو في الدقيقة الـ 55 لإعلان ركلة جزاء لمنتخب جورجيا، بعد احتكاك بين لوكوشفيلي، والمدافع البرتغالي، أنطونيو سيلفا، وهو قرار اعتبره جمال الشريف سليماً، إذ "قاد اللاعب الجورجي هجمةً من الجهة اليسرى، ودفع الكرة إلى داخل منطقة الجزاء، ومن ثم حوّل مسارها برأس قدمه اليسرى، عن سيلفا، الذي استخدم قدمه اليمنى بركل المنافس في أسفل الساق".

وأردف الحكم المونديالي: "مع السقوط المبالغ فيه من اللاعب الجورجي، أمر الحكم بمواصلة اللعب، لكن تدخلت تقنية الفيديو لوجود خطأ الركل داخل منطقة الجزاء، فعاد بعد المشاهدة لإصلاح قراره، وإعلان ركلة جزاء صحيحة لوجود عملية الركل، وعلى ذلك فإن قرار الحكم صحيح، بعد العودة لمراجعة الحالة مع تقنية الفيديو".

المساهمون