الحضور الجماهيري يشعل أزمة قبل لقاء العراق والكويت في تصفيات المونديال

29 اغسطس 2024
مشجعون لمنتخب العراق في الكويت، 23 ديسمبر 2017 (ياسر الزيات/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- يواجه منتخب العراق نظيره الكويتي في 10 سبتمبر ضمن تصفيات كأس العالم 2026، وسط أزمة تصريحات رئيس الاتحاد الكويتي حول عدد المشجعين العراقيين المسموح لهم بالحضور.
- رئيس الاتحاد الكويتي أكد السماح بدخول 200 مشجع عراقي فقط، رغم أن الفيفا يلزم بحضور 8% من جمهور المنافس، ما يعادل 4800 مشجع.
- محافظ البصرة أسعد العيداني أكد أن العراق سيتعامل بالمثل إذا لم تسمح الكويت بدخول الجمهور العراقي، مشيراً إلى تسهيلات سابقة للكويتيين في "خليجي 25".

يواجه منتخب العراق لكرة القدم مُضيفه الكويتي، في العاشر من شهر سبتمبر/أيلول المقبل، في إطار الجولة الثانية من التصفيات النهائية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم عام 2026، التي ستقام في كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأميركية.

وقبل اللقاء المقرر على استاد جابر الدولي، أشعلت تصريحات رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم، هايف المطيري، اليوم الخميس، أزمة كبيرة، بعد تأكيده أن سلطات بلاده ستسمح بدخول 200 مشجع عراقي فقط لحضور مباراة المنتخبين المقبلة في تصفيات كأس العالم، رغم أن ملعب المواجهة يتسع إلى 60 ألف مشجع، والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يُلزم بحضور نسبة 8% من جمهور المنافس، ما يعني 4800 مناصر.

وفي تصريحات نقلت وكالة الأنباء الألمانية، أمس الأربعاء، أكد محافظ البصرة أسعد العيداني، أن العراق سيتعامل بالمثل، حال عدم موافقة السلطات الكويتية للجمهور العراقي بالعبور إلى الكويت، من أجل حضور المباراة المرتقبة للمنتخب الوطني العراقي لكرة القدم أمام نظيره الكويتي، في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2026.

وكان العراق قد سمح للجمهور الكويتي بدعم منتخب بلاده، والدخول إلى العراق دون تأشيرة دخول، لحضور منافسات "خليجي 25" الأخيرة التي شهدت منافساتها محافظة البصرة العراقية. ويخوض منتخب العراق منافسات التصفيات، إلى جانب الكويت والأردن وعُمان وفلسطين مع كوريا الجنوبية، من أجل خطف بطاقة التأهل مباشرة إلى كأس العالم 2026.