الجزائري ماتام لـ"العربي الجديد": إبعاد محرز مستحق وهذا رأيي في بيتكوفيتش

11 يوليو 2024
ماتام يدعم قرارات بيتكوفيتش في منتخب الجزائر (العربي الجديد/فيسبوك/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **إشادة رضا ماتام بفلاديمير بيتكوفيتش وإبعاد رياض محرز:** أشاد رضا ماتام بمدرب المنتخب الجزائري فلاديمير بيتكوفيتش لشخصيته القوية ولمسته الفنية، وأيد إبعاد رياض محرز بسبب أدائه الضعيف في آخر عامين.

- **تطورات الكرة الجزائرية وانتقاد الفساد:** تحدث ماتام عن التطورات في الكرة الجزائرية، داعياً لإبعاد الفاسدين وانتقاد الصفقات برواتب خيالية، ودعا لمنح الفرصة للمدربين الجزائريين في أوروبا.

- **صفقة محمد الأمين عمورة وأهمية الاحتراف:** أشاد ماتام بانتقال محمد الأمين عمورة إلى فولفسبورغ، مؤكداً على أهمية الاحتراف الحقيقي وفوائده، مشيراً إلى مهارة وسرعة وانضباط عمورة.

أشاد نجم الكرة الجزائرية السابق ونادي وفاق سطيف، رضا ماتام (58 عاماً)، بالمدرب الحالي للمنتخب الجزائري، فلاديمير بيتكوفيتش، الذي يرى أنّ لديه شخصية قوية ولمسة فنية يُمكن أن يفيد بها تشكيلة الخُضر مستقبلاً، كما يرى أن إبعاد نجم الأهلي السعودي، رياض محرز عن المنتخب مستحق، عطفاً على أرقام اللاعب مع "محاربي الصحراء" في آخر عامين، خاصة في النسختين الأخيرتين لبطولة كأس أمم أفريقيا، وظهر فيهما مهاجم مانشستر سيتي الإنكليزي السابق بعيداً عن مستواه المعهود.

وتحدّث رضا ماتام، في حوار خص به "العربي الجديد"، عن نقاط أخرى تتعلق بالتطورات الأخيرة في الكرة الجزائرية، مناشداً ضرورة إبعاد الفاسدين عن هذه الرياضة في البلاد، ومنتقداً الصفقات الأخيرة في البطولة التي جرت برواتب خيالية، إضافة إلى حديثه عن صفقة النجم الجزائري، محمد الأمين عمورة، المنتقل حديثاً إلى فولفسبورغ الألماني قادماً من روايال سانت جيلواز البلجيكي مقابل نحو 18 مليون يورو. 

- هل لمست شيئاً جديداً على تشكيلة منتخب الجزائر من قِبل المدرب فلاديمير بيتكوفيتش؟

حسب رأيي، هذا المدرب يملك شخصية قوية، والدليل على ذلك أن تشكيلة المنتخب الجزائري لم تتأثر بعد الخسارة أمام غينيا على ملعبنا في المعسكر السابق، ورأينا ردة الفعل التي تمثلت في تحقيق فوز مهم بملعب منتخب أوغندا، وأرى أن بيتكوفيتش لم يتعرف بشكل كامل على لاعبيه، حتى الآن، لكن الصورة بدأت تتضح الآن بالنسبة له، وأكيد أنه سيصحح بعض الأمور في المباريات المقبلة، على أمل أن يكون القادم أفضل، بكل تأكيد.

- كيف ترى منح المدرب بيتكوفيتش الفرصة لأسماء جديدة من الدوري الجزائري مثل المدافع محمد مداني؟

لنتحدث بصراحة، هناك عدد قليل من اللاعبين في الدوري الجزائري لكرة القدم مؤهلون للعب مع المنتخب، وهذا يعود إلى المستوى المتوسط لهذه البطولة، رغم كل الإمكانات التي وضعتها الدولة الجزائرية، لكن هناك نقص كبير في تكوين اللاعبين، وأرى من أجل تصحيح الوضع أن نعطي الفرصة للمدربين الجزائريين الذين يعملون حالياً في أوروبا، فهم قادرون على تقديم الإضافة من خلال الخبرة التي اكتسبوها، لكن الآن لا ينبغي أن نكذب على أنفسنا، فنحن لا نملك مدربين قادرين على تكوين لاعبين، مثلما نراه في المستوى العالي.

- الآن نرى لاعبين متوسطي المستوى في الدوري يتنقلون إلى أندية أخرى بمبالغ خيالية.. ما رأيك في ذلك؟

نعم هذا الوضع يحتاج إلى حديث طويل جداً، فمن أين تأتي هذه الأموال ولمن وكيف تذهب؟ لكن يبقى المؤكد أن هناك فئات تفرض القيام بمثل هذه الصفقات وبهذه المبالغ، ونعرف من هذه الفئة، ولهذا أناشد الدولة الجزائرية تنظيف محيط كرة القدم، وأعتقد أن هناك مخططاً من أجل ذلك، على أمل أن يشمل الوضع كل الجوانب، حتى نشهد ولادة سياسة رياضية جديدة ونزيهة.

- ما تعليقك على إبعاد المدرب بيتكوفيتش لرياض محرز عن تشكيلة منتخب الجزائر؟

مثلما قلت لك، المدرب فلاديمير بيتكوفيتش اسم ذو مستوى عالٍ، والأمر ينطبق أيضاً على مساعديه، لست أشكك في قدرات ومهارات رياض محرز وفنياته، لكن أرقامه في آخر عامين مع المنتخب الجزائري ضعيفة جداً، خاصة في آخر بطولتين لكأس أمم أفريقيا، ولم يسجل فيهما أهدافاً أو يقدم تمريرات حاسمة، يمكن أن تضمن له مكانته في تشكيلة المنتخب، لنتفق أن الأرقام والإحصائيات أصبح لها دور كبير في كرة القدم الحديثة، وأنا هنا لست ضد رياض محرز الشخص أو اللاعب صاحب المسيرة الكبيرة، بل أتحدث عن وضعه الحالي، وهذه حقيقة لا يمكن الهروب منها.

- ما رأيك في صفقة عمورة المنتقل حديثاً إلى نادي فولفسبورغ الألماني؟

يجب أن يكون عمورة مثالاً يحتذى به عند كل اللاعبين الشباب في الدوري الجزائري، وهذه الأمور التي يجب أن نصل إليها في كرتنا، انظر إلى ما حققته هذه الصفقة من الناحية الرياضية للاعب، وكذلك من الجانب المالي لفريقه، كرة القدم حالياً هي استثمار وتسويق يجب أن نستغله، كما أن أي لاعب لديه القدرة على السير في طريق عمورة أو عطال وكذلك بن سبعيني وغيرهم عليه ألا يتردد في ذلك، لأنه سيعيش الاحتراف الحقيقي الذي سيعود بالأفضل على مسيرته.
يبقى من المؤكد أن عمورة يملك مهارة وسرعة كبيرة، وهذا يضاف إلى انضباطه الذي ساعده أيضاً، وهذا ما جعله يتفوق على لاعبين لديهم إمكانات أحسن منه، وهم كثيرون في البطولة الجزائرية، مثلما هو حال إسحاق بوصوف الذي لا يمكن لأحد أن يشك في إمكاناته، لكنه لم يركز على كرة القدم.

المساهمون