الترجي والزمالك في نهائي البطولة الأفريقية لكرة اليد

07 أكتوبر 2022
الترجي فاز بالبطولة العربية على حساب الزمالك (فيسبوك/ الاتحاد العربي)
+ الخط -

صعد ناديا الزمالك المصري والترجي التونسي، إلى المباراة النهائية للبطولة الأفريقية للأندية الأبطال لكرة اليد المقامة حالياً في تونس، بعد تألقهما في الدور نصف النهائي، ومواصلة المشوار بنجاح صوب حصد اللقب القاري.

ونجح نادي الزمالك في الفوز على الأهلي (26-25) في "الديربي" المصري، خلال اللقاء المثير الذي جمع بينهما، مساء الجمعة، في حضور جماهيري قليل.

ويُعد أحمد الأحمر كابتن الزمالك النجم الأبرز في اللقاء بين لاعبي الفريقين، فرغم تخطيه السابعة والثلاثين عاماً إلا أنه قدم واحدة من أجمل المباريات بين الزمالك والأهلي في تاريخه، وواجه الأهلي في الكثير من الأوقات منفرداً، وحصل على رميات الجزاء وسجلها، في الوقت نفسه، وهز الشباك بتصويبات قوية خاصة مع الدفع به من جانب مدربه الإسباني غارالدا بشكل أساسي.

وشهدت المباراة تألق العديد من اللاعبين في القطبين، مثل أحمد الأحمر وكريم هنداوي وحسن قداح وأكرم يسري وعمر الوكيل ومحمد هاشم في الزمالك، وعبد الرحمن حميد وإسلام حسن وراؤول وكاستيلو في الأهلي، كما ظهر تحسن الجانب الدفاعي لدى الفريقين عما كان الحال في آخر مباريات القطبين في كأس السوبر المصري.

وشهد الشوط الأول انطلاقة قوية من الفريقين، وتبادلا التقدم الزمالك (3-2) والأهلي (5-3)، وتتصاعد وتيرة الإثارة لهز الشباك، وكان التصويب من الخط الخلفي كلمة السر، وتقدم الأهلي لأكثر من 15 دقيقة حتى نجح الزمالك في إدراك التعادل، والتقدم بفارق هدفين في آخر 7 دقائق (11-9) و(13-11)، ولكن نجح الأهلي في السيطرة على النزيف، وأدرك التعادل في الثانية الأخيرة (13-13).

وفي النصف الثاني، بدأ الأهلي بقوة بفضل تألق إسلام حسن ونانتيس، وسجل 3 أهداف متتالية وتقدم (16-13) وطلب مدرب الزمالك وقتاً مستقطعاً في محاولة لإيقاف النزيف سريعاً، وبالفعل عاد الزمالك عبر أحمد الأحمر وحسن قداح، وسجل هدفين متتاليين وصل إلى (16-15) ثم (17-16) للأهلي ثم التعادل (17-17) واستمر التعادل (18- 18و19-19) وسط إثارة كبيرة، وتقدم الزمالك لأول مرة في الشوط( 20-19) عبر أحمد الأحمر، ثم تعادلا مجدداً(20-20) قبل النهاية بـ 15 دقيقة، واستمرت الإثارة بين الناديين، وتقدم الزمالك بفارق هدفين، ورد الأهلي بالتعادل( 22-22) قبل 10 دقائق من النهاية، وتواصلت الإثارة والتعادل (25-25)، قبل فوز الزمالك (26-25).

وتأهل نادي الترجي التونسي، إلى المباراة النهائية، بعد حسم "الديربي" على حساب الأفريقي (30-22) في لقاء مثير كانت خلاله الأفضلية في أغلب فتراته من نصيب الترجي.

ونجح باسم السبكي مدرب الترجي في التفوق على نظيره المسعودي في الأفريقي في إدارة اللقاء، ونجح في الاستفادة بشكل مميز من كبار لاعبيه في التشكيلة، مثل بوغانمي ويوسف المعرف والباشا وأصيل، وتنفيذ الدفاع المتقدم في العديد من الفترات، مما حرم الأفريقي من بناء الهجمات بشكل جيد وأفقده القدرة على التصويب بحرية.

وجاء الشوط الأول من نصيب الترجي في أحداثه بعد بداية متكافئة في الدقائق العشر الأولى، ونجح "باب سويقة" في التفوق على باب الجديد عبر تسجيل 15 هدفاً مقابل 11 هدفاً للأفريقي.

وفي النصف الثاني للمباراة، واصل الترجي التفوق التهديفي وسجل 15 هدفاً بمعدل هدف كل 90 ثانية، فيما لم يسجل الأفريقي سوى 11 هدفاً، مكرراً ما حدث في الشوط الأول، وخرج الترجي فائزاً في نهاية المطاف بعد تشجيع جماهيري كبير (30-22)، وتأهل إلى المباراة النهائية، وأبقى على آمال الفوز ببطولة الأندية الأفريقية الأبطال، بحثاً عن الثنائية التاريخية بعد التتويج بطلاً للعرب قبل أيام قليلة في تونس.

المساهمون