الترجي التونسي يطالب بـ3 ركلات جزاء في مواجهة الصفاقسي.. الشريف يحسم الجدل

18 يناير 2023
حالات تحكيمية مثيرة للجدل في مباراة الترجي والصفاقسي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

حسمت نتيجة التعادل بهدف من الجانبين، الأربعاء، مباراة القمة ضمن الأسبوع الثامن من الدوري التونسي بين النادي الصفاقسي والترجي الرياضي، لكن العديد من الحالات التحكيمية في المواجهة أثارت الجدل.

وطالب لاعبو الترجي في الدقيقة الـ49 بضربة جزاء، بعد أن اصطدمت الكرة بيد أحد لاعبي النادي الصفاقسي، لكن الحكم المصري محمود البنا لم يعلن عن ضربة جزاء، وهو قرار اعتبره جمال الشريف خبير التحكيم في "العربي الجديد" صحيحاً.

وقال الشريف: "رفعت الكرة من ركلة حرة إلى قلب منطقة الجزاء، وفي لحظة التنفيذ، كان لاعب الترجي محمد أمين توغاي في موقع تسلل، وبالتالي رغم أنه ارتقى للكرة ولعبها بالرأس فاصطدمت بيد المدافع محمد عزيز السايحي الذي كانت يده في موقف غير طبيعي، إلا أن مخالفة التسلل تسبق مخالفة لمس اليد، لذلك فإنّ قرار الحكم سليم حين استجاب لراية مساعده".

وأراد الضيوف الحصول على ركلة جزاء أخرى في الدقيقة الـ80 لفائدة المهاجم محمد علي بن حمودة، لكن البنا لم يعلن عنها، حيث اعتبر الخبير التحكيمي أن قرار الحكم في محله مضيفاً: "كانت الكرة في مجال تنافس بين بن حمودة ولاعب النادي الصفاقسي، الذي تحرك للعب الكرة بوجه قدمه اليمنى، فمدها في اتجاه الكرة التي كانت بالهواء محاولاً لعبها لكنه لم يصل إليها، وفي نفس الوقت، تحرك لاعب الترجي في اتجاه لاعب الفريق المحلي ووضع فخذه الأيسر تحت قدم المنافس التي حاولت لعب الكرة، وبالتالي لا وجود لمخالفة وقرار الحكم في محله".

وطالب لاعب الترجي حمدو الهوني، في الدقيقة الـ87، بضربة جزاء، بعد أن قاد هجمة عكسية من الجهة اليسرى، لكن حكم المباراة لم يعلن المخالفة، وهو قرار اعتبره الشريف أيضاً صحيحاً، حيث قال "وضع لاعب النادي الصفاقسي علاء غرام كف يده على كتف الهوني الذي كان إلى جانبه، حيث استغل المهاجم عملية التلامس للسقوط بحثاً عن ركلة جزاء، رغم أن المدافع لم يقم بعملية الدفع ولا عملية الشد، بالتالي فإن الملامسة طبيعية ولا وجود لمخالفة".

وطالب لاعبو النادي الصفاقسي بإقصاء حارس الترجي إثر خروجه من مرماه، حيث أوضح الشريف: "حاول، في الدقيقة الـ89، لاعب النادي الصفاقسي القفز للعب الكرة بينما كان حارس الترجي صدقي الدبشي خارج مرماه، لكن المهاجم لم يصل إليها، إذ تحرك وسقط مبكراً في اتجاه الحارس واصطدم به إثر سقوطه بعد المنافسة، بالتالي فإنّ صدام اللاعبين لا توجد به أي مخالفة".

وأثنى الحكم السابق على مردود الحكم المصري محمود البنا، الذي اعتبر أنه قام بمباراة مميزة ومن دون أخطاء، حيث كانت جميع قراراته في محلها، على اعتبار أنه من الحكام المميزين على المستوى الدولي والأفريقي، كما يمتاز بشخصية هادئة تحكم سيطرتها على المواجهة، مع امتيازه بالدقة في تقييم المخالفات، بالإضافة إلى تحرك يتسم بقراءة اللاعب ليكون قريباً في جميع المنافسات.

المساهمون