الاتحاد الدولي يتحرك.. قرار مفاجئ تجاه المصارع الجزائري دريس مسعود

29 يوليو 2024
دريس مسعود في منافسات الجائزة الكبرى بزغرب، آب 2023 (لوكا ستانزل/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الاتحاد الدولي للجودو يفتح تحقيقاً في استبعاد المصارع الجزائري دريس مسعود من مواجهة الإسرائيلي توهار بوطبول في أولمبياد 2024 بباريس.
- اللجنة الأولمبية بررت الاستبعاد بزيادة وزن مسعود بـ400 غرام، لكن هناك شكوك بأنه تعمد ذلك لتجنب مواجهة منافس من إسرائيل.
- الاتحاد الدولي يؤكد التزامه بضمان المنافسة العادلة وسيفتح تحقيقاً شاملاً بعد الأولمبياد، بينما اللجنة الأولمبية الإسرائيلية تعتبر التبرير ذريعة غير مقبولة.

كشفت تقارير إعلامية فرنسية أن الاتحاد الدولي لرياضة الجودو قرَّرَ فتح تحقيق في قضية استبعاد المصارع الجزائري دريس مسعود (22 عاماً) من مواجهة الإسرائيلي توهار بوطبول، ضمن فئة أقل من 73 كيلوغراماً، والتي كانت مقررة بينهما اليوم الاثنين لحساب الدور الـ16 من هذه المسابقة التي تنضوي ضمن فعاليات أولمبياد 2024، والجارية وقائعها في باريس حتى 11 أغسطس/آب المقبل.

ونشرت صحيفة ليكيب الفرنسية، اليوم الاثنين، آخر تطورات هذه القضية، حيث أكدت أن الاتحاد الدولي لرياضة الجودو سيفتح تحقيقاً شاملاً في ما يخص استبعاد الجزائري دريس رضوان مسعود من مواجهة الإسرائيلي توهار بوطبول. ورغم أن اللجنة الأولمبية برّرت ذلك بأن المصارع الجزائري أعطى وزناً زائداً بنحو 400 غرام،  وهذا ما  يمنعه قانونياً من دخوله للمنافسة في التخصص الذي يشارك وهو أقل من 73 كيلوغراماً، إلا أن ما أخذ القضية إلى بعد آخر هو الأخبار التي تشير إلى أنّه تعمّد ذلك لتجنّب مواجهة منافس من منطقة لا تعترف بها بلاده، مثل ما كان الحال مع مواطنه فتحي نورين في أولمبياد طوكيو 2020.

وأوردت الصحيفة الفرنسية جزءًا من بيان الاتحاد الدولي لرياضة الجودو، وجاء فيه: "لا يُمكننا تبرير زيادة وزن دريس مسعود باعتبارها سبباً لاستبعاده من المنافسة، لكننا نظل ملتزمين بضمان تنافس الرياضيين في ظل ظروف متساوية وعادلة. الرياضيون غالباً ما يكونون ضحايا لصراعات سياسية بأوسع نطاق، ولتحديد ذلك، سيُفتح، بعد الألعاب الأولمبية، التحقيق في الوضع بدقة، وستُتخذ إجراءات أخرى إذا لزم الأمر".

ونشر المصدر أيضاً استنكاراً من قبل اللجنة الأولمبية الإسرائيلية، التي ترى أن تبرير دريس مسعود غيابه عن مواجهة المصارع توهار بوطبول بالوزن الزائد ما هو إلا ذريعة، وأن هذه الخطوة "تأتي حتى لا يضطر إلى خوض مواجهة مع ممثل إسرائيل". ومن مقتطفات البيان حسب صحيفة ليكيب: "هذا النوع من التصرفات غير مقبول في عالم الرياضة".