الاتحاد الأفريقي يُعلن النظام الجديد لتصفيات مونديال 2026

19 مايو 2023
ستستضيف 3 دول بطولة كأس العالم 2026 (كاثلين موكلاهي/ Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" النظام الجديد للتصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، والتي تقام في أميركا وكندا والمكسيك بنظلم جديد اعتباراً من هذه النسخة، التي تشارك فيها 48 دولة لأول مرة في تاريخ اللعبة.

وأكد "كاف" في بيان رسمي، الجمعة، إقامة قرعة التصفيات يوم 12 يوليو/ تموز المقبل، على أن تنطلق التصفيات في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقرر المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي، إثر اجتماعه في الجزائر، بعد ارتفاع عدد المتأهلين من أفريقيا من 5 إلى 9 منتخبات، وثلث (ينافس في ملحق عالمي مع منتخبات من قارات أخرى)، تقسيم منتخبات أفريقيا الـ54 على 9 مجموعات، تضم كل مجموعة 6 منتخبات، على أن يصعد أول كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، وتقام التصفيات بين أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني، ليصعد فريق واحد ينافس على مقعد عبر ملحق التصفيات النهائي بين القارات.

وعلى صعيد آخر، أعلن" كاف" زيادة الجوائز المالية للبطولتين القاريتين بنسبة 40%، إذ يحصل بطل دوري أبطال أفريقيا لهذا الموسم على 4 ملايين دولار، بدلاً من 2.5 مليون دولار، فيما يحصل بطل الكونفيدرالية على مليوني دولار بدلاً من 1.25 مليون دولار.

في المقابل، قرر الاتحاد الأفريقي إقامة قرعة بطولة كأس أمم أفريقيا يوم 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، والتي تقام في ساحل العاج في الفترة الممتدة بين 13 يناير/ كانون الثاني و11 فبراير/ شباط من عام 2024.

المساهمون