الإقصاء يهدد منافس منتخب تونس في تصفيات كأس العالم

19 يوليو 2023
يريد منتخب تونس تحقيق الانتصارات في تصفيات مونديال 2026 (حسن مراد/Getty)
+ الخط -

أصبح منتخب غينيا الاستوائية مهدداً بالإقصاء من مرحلة التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2026، التي ستقام لأول مرة في 3 دول، وهي الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك.

وحلّت غينيا الاستوائية في المجموعة الثامنة، إلى جانب منتخبات تونس وناميبيا وليبيريا ومالاوي وساو تومي، لكن مشاركتها في التصفيات باتت غير مؤكدة حتى الآن، بسبب أزمة النزاعات التي تواجه الاتحاد المحلي.

وكشفت تقارير وسائل إعلام أفريقية من بينها موقع "سبور نيوز أفريكا"، اليوم الأربعاء، أنّ غينيا الاستوائية باتت قريبة من الإقصاء، بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بسبب عدم تسديد مستحقات مدربين سابقين للمنتخب، فيما أعلن رئيس الاتحاد، توماس ندونغ ميشا، نيته تقديم الاستقالة إذا قام "فيفا" بإقصاء منتخب بلاده.

وتبلغ قيمة الغرامة المسلطة على اتحاد غينيا الأستوائية مليوني يورو، لكنه عجز عن تأدية الديون في المواعيد القانونية، وهو ما جعل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يقترب من اتخاذ عقوبات صارمة جداً ضد المنتخب.

وبحسب التقارير، فإنّ الاتحاد الغيني كلّف مجموعة من المحامين، لتقديم ملف الاستئناف لدى محكمة التحكيم الرياضي في لوزان "كاس"، في محاولة لربح الوقت والتخفيف من قيمة الغرامات، بهدف إنقاذ المنتخب من هذه الورطة.

المساهمون