الأهلي يجدد آماله والرجاء يتأهل لربع نهائي أبطال أفريقيا

18 مارس 2022
حقق الأهلي فوزاً على المريخ في أبطال أفريقيا (آدم حنين/الأناضول)
+ الخط -

انفرد النادي الأهلي المصري بوصافة المجموعة الأولى لدوري أبطال أفريقيا، بعد فوزه على المريخ السوداني بثلاثة أهداف مقابل هدف في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم الجمعة، على استاد السلام بالجولة الخامسة.

ورفع الأهلي رصيده إلى 7 نقاط، وأنعش آماله في التأهل مقابل 4 نقاط للمريخ، فيما سيترقب الفريق المصري نتيجة لقاء الغد بين الهلال السوداني 4 نقاط وصن داونز الجنوب أفريقي 10 نقاط في الجولة نفسها لحسم صراعه مع الهلال في الوصافة.

وجاءت المباراة متقلبة الأحداث، حيث كان الأهلي الطرف الأفضل في الشوط الأول وسجل هدفا ثم تغير الحال في النصف الثاني مع غرور وتعالٍ وثقة زائدة من جانب بطل مصر استغلها المريخ وسجل التعادل، قبل أن تلعب تغييرات بيتسو موسيماني المدير الفني وعلى رأسها مشاركة أحمد حمدي عبد القادر دور البطولة في تصحيح المسار واستعادة التفوق وحسم نتيجة اللقاء لصالحه.

في المقابل، لم يكن المريخ على مستوى المباراة وظهر دفاعه بخيت خميس ومصطفى كرشوم وحمزة داوود وصلاح نمر ومن خلفهم منجد النيل حارس المرمى خارج الخدمة، وارتكبوا العديد من الأخطاء التي ساهمت في الخسارة كما لم تكن هناك خطورة لتوني أودجو والجزولي نوح والسماني الصاوي ثلاثي الهجوم.

وقدم الأهلي عرضاً جيداً في الشوط الأول هاجم خلاله عبر محمد هاني وعلي معلول ظهيري الجنب ومحمد مجدي قفشة وحسين الشحات وبيرسي تاو ثلاثي الوسط الهجومي، ونجح الأحمر في افتتاح التسجيل عبر بيرسي تاو في الدقيقة 19، ثم أهدر 3 فرص عبر قفشة وحسين الشحات ومحمد شريف فيما تصدى محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي لفرصة من توني وأخرى من السماني وخرج الأهلي متقدما.

وفي الشوط الثاني، تراجع الأهلي ونجح المريخ في السيطرة على منطقة الوسط مستفيدا من هبوط مستوى حمدي فتحي لاعب الارتكاز ومحمد قفشة صانع الألعاب ونجح المريخ في مباغتة الأهلي بهدف عبر رمضان عجب في الدقيقة 61، وتشتعل المباراة ويشارك أحمد عبد القادر صانع الألعاب الذي أحدث فارقا في أرض الملعب وشكل جبهة يسرى قوية مع علي معلول ونجح الأهلي في تسجيل الهدف الثاني عبر مهاجمه محمد شريف في الدقيقة 72 ثم عزز أحمد عبد القادر الهدف الثالث في الدقيقة 74 وهدأ بعدها اللعب في منطقة الوسط وخرج الأهلي فائزا على المريخ 3-1.

أما في المواجهة الأخرى، فصعد نادي الرجاء الرياضي المغربي إلى الدور ربع النهائي رسمياً، بعدما حقق فوزا غاليا على مضيفه أمازولو الجنوب أفريقي بهدفين مقابل لا شيء في مباراتهما، الجمعة، على ملعب الأخير، ضمن المجموعة الثانية ليحصد تأهله دون الانتظار للجولة السادسة.

ورفع الرجاء رصيده إلى 12 نقطة في المركز الأول، وحقق أول انتصاراته القارية تحت قيادة مديره الفني الجديد رشيد الطاوسي وصالح جماهيره، بعد الخسارة الأخيرة أمام حورويا الغيني في الجولة الماضية، ومنح وفاق سطيف الجزائري فرصة ذهبية لحسم الوصافة والتقدم بدوره للدور المقبل "ربع النهائي".

وفرض الرجاء سيطرته على اللقاء وسط إدارة جيدة من جانب المدير الفني الطاوسي يتصدرها اللعب بحميد أحداد كرأس حربة صريح، مع السيطرة على منطقة الوسط عبر فاريس نغوما وبدر بولهرود ومحمد زريدة وتوفير محسن متولي كابتن الفريق صانعا للألعاب وورقة رابحة في بناء الهجمات من الوسط.

وشهد الشوط الأول بداية قوية من جانب الرجاء، الذي افتتح التسجيل عبر حميد أحداد في الدقيقة السادسة بخلاف إهدار فرصتين للتسجيل عبر متولي وزريدة، ولكن غاب التوفيق إلى جانب نجاح لافت للدفاع عبر مروان هدهودي وجمال حركاس في التصدي لهجمات أمازولو وخرج الرجاء متفوقا بهدف حميد أحداد.

وفي الشوط الثاني، ضغط أمازولو بكل قوته أملا في إدراك التعادل، فيما لجأ الرجاء إلى سلاح المرتدات السريعة وتصدى دفاع الفريق المغربي لأكثر من فرصة جنوب أفريقية كما نجح في تعزيز التفوق بهدف ثان عبر إلياس حداد في الدقيقة 77 ويمر الوقت بدون جديد حتى انتهى اللقاء بفوز الرجاء بهدفين مقابل لا شيء.

المساهمون