الأهلي يتجاوز الرجاء ويضرب موعداً مع وفاق سطيف في نصف نهائي أبطال أفريقيا

23 ابريل 2022
التنافس كان قوياً بين الرجاء والأهلي (أيمن عارف/Getty)
+ الخط -

 

بلغ الأهلي المصري، حامل اللقب في آخر نسختين، الدور نصف النهائي من منافسات دوري أبطال أفريقيا، السبت، بعد تعادله مع الرجاء المغربي في لقاء الإياب في الدار البيضاء، بنتيجة 1ـ1، مستفيداً من انتصاره ذهاباً في القاهرة بنتيجة 2ـ1، ليضرب موعداً مع وفاق سطيف الجزائري في نصف النهائي.

وشهدت المباراة، حضوراً جماهيرياً قياسياً، من جانب مشجعي الفريق المغربي، حيث توافدت الجماهير قبل ساعات من بداية المباراة، من أجل مساندة فريقها في هذا الاختبار الصعب، وقد نجحت منذ الدقائق الأولى في توفير الدعم الذي احتاج إليه فريقها من أجل العودة في النتيجة.

دخول قوي من الرجاء والأهلي يرد

احتاج فريق الرجاء إلى 5 دقائق فقط، حتى يحرز هدف التقدم، بعد خطأ من المالي أليو ديانغ قرب منطقة الجزاء، استغله لاعبو الرجاء جيداً، ونجح الكونغولي فابريس نغوما في مغالطة الحارس محمد الشناوي، بعد أن تفوق على مدافعي الأهلي الذين كانوا يراقبونه، لكن طول قامته كان حاسماً.

وكان الأهلي قادراً على التعديل سريعاً، بعد فرصة أولى للمالي ديانغ، الذي سدد بجانب المرمى إثر عمل من معلول، قبل أن يُعلن الحكم السنغالي ماغيث نداي ركلة جزاء، بعد العودة إلى تقنية الفيديو "الفار" إثر خطأ على الشحات، غير أن علي معلول فشل في التعديل، بعد أن تصدى الحارس أنس الزنيتي لكرته ببراعة.

ودفع الرجاء ثمن تراجعه المتواصل للدفاع، حيث تمكن الأهلى من تعديل النتيجة في آخر دقائق شوط المباراة الأول، بعد ركنية من علي معلول، نجح عبد المنعم في التفوق على دفاع الرجاء في القائم الأول وغالط الحارس ومنح فريقه تعادلاً مستحقاً.

تنافس وفرص للفريقين

تابع الأهلي عروضه القوية في الشوط الثاني، فقد توافرت لمهاجمه بيرسي تاو فرصة حسم النتيجة، عندما انفرد بالحارس، غير أنه سدد كرة ضعيفة نجح الدفاع في التعامل معها، وكانت هذه المحاولة مؤشراً على رغبة الأهلي في إحراز هدف ينهي التشويق. وجاء الرد من فريق الرجاء قوياً بعد سيطرة على منطقة الوسط، وفرض إيقاعه على منافسه الذي تراجع إلى الدفاع بهدف الدفاع عن النتيجة التي كانت تخدمه كثيراً.

وساهمت التعديلات التي قام بها كل مدرب في تراجع مستوى المباراة فنياً. فقد اختار الرجاء اعتماد الكرات الطولية، في وقت دافع فيه الأهلي بأكبر عدد من اللاعبين، خاصة أن ضغط منافسه أصبح قوياً، وكان ينذر بقرب تسجيل الهدف الثاني في عديد المحاولات، وخاصة في الدقيقة الـ 83، عندما أنقذ الشناوي مرمى الأهلي من هدف كان يبدو محققاً بعد أن فقد الدفاع التركيز.

وساهمت خبرة الأهلي في تجاوز الفريق الفترة الصعبة التي عاشها في آخر الدقائق بعد أن سيطر الرجاء بالكامل على المباراة، واستغل الهجمات المعاكسة لتهديد مرمى منافسه، وتوافرت له أخطر الفرص في الشوط الثاني خلال الوقت البديل، لكن الدفاع أبعد الكرة عن الخط النهائي، ورد عليها الرجاء بفرصة خطيرة تصدى لها الشناوي، لتنتهي المباراة متعادلة، ولكن بتأهل الأهلي الفائز ذهاباً.

المساهمون