الأهلي المصري يتراجع عن ضم محترف أردني لهذا السبب الغريب

05 سبتمبر 2022
الأهلي المصري يُحضر نفسه بقوة للموسم القادم (Getty)
+ الخط -

عادت ظاهرة التنمر لتثير أزمات كبيرة للأندية المصرية وتنهي أحلام إجراء صفقات جديدة لدعم صفوفها في فترة الانتقالات الصيفية استعداداً لموسم 2022-2023.

وشهدت الساعات الأخيرة فشل مفاوضات النادي الأهلي في ضم موسى التعمري، المحترف الأردني مع فريق لوفين البلجيكي، بسبب التخوف من تحفظ جماهيري بشأن ضم اللاعب إلى صفوف الأهلي، بعد وصول عرض شفهي له من جانب لجنة الكرة في النادي الأهلي.

وأكدت مصادر في النادي الأهلي، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، الإثنين، أن البدل المالي الذي طلبه فريقه البالغ 3 ملايين دولار، والذي كان سبباً مباشراً في عدم حسم الصفقة في وقت سابق من الشهر الحالي، للتخوف من سخرية الجماهير من دفع مقابل مالي كبير في لاعب أردني.

وقالت المصادر إن محمود الخطيب، رئيس النادي، منح الضوء الأخضر لإدارة التعاقدات، برئاسة أمير توفيق، في وقت سابق للتفاوض مع اللاعب الأردني لضمه إلى صفوف الفريق، وتمت الاتصالات الأولية في النادي الذي يلعب له موسى التعمري، ولكن تجمدت المفاوضات بسبب المقابل المالي المطلوب للتخلي عن اللاعب.

وأضافت أن محمود الخطيب طلب تخفيض المقابل المالي إلى نحو مليون دولار فقط لدعم مركز الجناح الهجومي أو إلغاء الصفقة.

وشددت المصادر على أن التخوف من انتقادات الجماهير لقيمة الصفقة مالياً يمثل كلمة السر وراء تجميد ملف ضم النجم الأردني، ما لم يقرر ناديه تخفيض المقابل المالي لـ"صعوبة قبول الرأي العام الأهلاوي فكرة التعاقد مع محترف عربي من الأردن مقابل 3 ملايين دولار"، على حد قول المصادر.

وشهدت الملاعب المصرية تجارب احترافية أردنية سابقة لم يكتب لها النجاح ومنها ما شكل أزمات كبيرة بالنسبة إلى الأندية المصرية، لعل أشرها تجربة خالد سعد، نجم منتخب الأردن الكبير، الذي لعب للزمالك في صفقة كبرى قبل نحو 15 سنة، وصلت كلفتها إلى 700 ألف دولار شاملة حقوقا مالية للاعب، ولكن فشل خالد سعد في تقديم إضافة قوية ورحل سريعاً عن الزمالك، ولجأ إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم بسبب عدم صرف إدارة فريق الزمالك وقتها برئاسة ممدوح عباس مستحقاته المالية كاملة.

كما فشلت تجربة أردنية أخرى في الكرة المصرية بطلها عامر شفيع، حارس مرمى الإسماعيلي السابق، الذي لعب لموسم 2006-2007، ودخل في صدامات كبيرة مع إدارة النادي والجماهير ورحل سريعاً، رغم اسمه الكبير في القارة الآسيوية والوطن العربي كحارس مرمى كبير.

ومن التجارب الحالية التي لم تحقق النجاح في الملاعب المصرية، تجربة عبد الله نصيب، مدافع منتخب الأردن المحترف في صفوف الاتحاد السكندري، والذي تعرض لانتقادات جماهيرية كبيرة بسبب تراجع مستواه ومستوى مدافعي الاتحاد بشكل عام في الموسم الجاري، وبدأ يدرس الرحيل عن الاتحاد، خصوصاً في ظل توجه الأخير للتعاقد مع محترفين جدد.

المساهمون