الأندية المصرية تتخلص من 20 محترفاً أجنبياً لهذه الأسباب

20 يونيو 2024
موديست في لقاء الأهلي والاتحاد في مدينة الملك عبد الله في 15 ديسمبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الأندية المصرية تبدأ تقييم شامل لملف المحترفين، مع إمكانية رحيل أكثر من 20 لاعبًا أجنبيًا بعدة طرق مثل الاستغناء المجاني والبيع والإعارة، استعدادًا للموسم الجديد وتحسين الأداء.
- نادي الأهلي يقرر عدم تجديد عقد الفرنسي أنتوني موديست ويفتح الباب لرحيل الثنائي أحمد قندوسي ومحمد الضاوي، بينما يحدد سعر بيع المالي أليو ديانغ بثلاثة ملايين دولار.
- نادي الزمالك يواجه تمرد سامسون أكينيولا ويسعى لتسوية ودية مع إبراهيما نداي، في حين تستعد أندية أخرى مثل بيراميدز والمقاولون العرب لفتح باب الرحيل أمام لاعبيها المحترفين بسبب الأداء غير المرضي.

بدأت الأندية المصرية في تقييم شامل لملف المحترفين، وفتح الباب أمام رحيل أكثر من 20 لاعباً في ختام الموسم الجاري، سواء عبر الاستغناء المجاني، أو البيع، أو الإعارة، أو فسخ العقود بالتراضي في ضوء مستواهم الهزيل هذا الموسم، حيث ترغب الأندية المصرية في التخلص من الأسماء الأجنبية قبل عقد صفقات جديدة أيضا تحسباً للموسم الجديد.

وحسم نادي الأهلي بطل دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، الثلاثاء، موقف المحترفين في صفوفه وفقاً لمعلومات "العربي الجديد"، وقرر عدم تجديد عقد الفرنسي أنتوني موديست رأس الحربة الذي يكبد النادي مليونا و500 ألف دولار أميركي سنوياً في ظل إخفاقه في تقديم بصمة حقيقية، وإعلان مدربه السويسري مارسيل كولر عدم تمسكه به لأي سبب من الأسباب. وقررت إدارة الأهلي، فتح باب الرحيل معاراً، أو عبر البيع النهائي خارجياً لكل من الثنائي أحمد قندوسي نجم الوسط الجزائري المتألق في سيراميكا، ومحمد الضاوي كريستو الجناح الأيمن التونسي، بخلاف تحديد ثلاثية ملايين دولار، ثمناً لبيع المالي أليو ديانغ محور الارتكاز.

وفي نادي الزمالك، بدأت حمى الرحيل تجتاح الفريق، وجرى مؤخراً إعلان سامسون أكينيولا المحترف البنيني التمرد رسمياً، لعدم حصوله على مستحقاته المالية التي تصل إلى 500 ألف دولار، وقرر فسخ العقد من طرف واحد، فيما يحاول الزمالك الوصول لتسوية ودية مع لاعبه السنغالي إبراهيما نداي، الذي جرى إخطاره بالرحيل في ختام الموسم الجاري، وينتظر فقط تحديد الموعد النهائي للصفقة. ولن يكتفي الزمالك برحيل سامسون أكينيولا وإبراهيما نداي فقط، بل يمتد الأمر إلى لاعبه الفلسطيني ياسر حمد، الذي لا يُشارك في المباريات منذ التعاقد معه في شتاء العام الجاري.

وشهدت كواليس الأندية المصرية التي تملك قاعدة جماهيرية، طرح أسماء أخرى للرحيل عن صفوفها، مثل التونسي حمدي النقاز ظهير أيمن الإسماعيلى، وكذلك النيجيري إيزي إيميكا، والغاني ليستويل ثنائي المصري البورسعيدي، وبيكالي أومالي، وتراوري ثنائي الاتحاد السكندري، أي خمسة لاعبين على الأقل في طريق الرحيل عن الثلاثي الشعبي الإسماعيلي والاتحاد السكندري والمصري البورسعيدي. وبدأت أندية أخرى، تستعد لفتح باب الرحيل أمام لاعبين محترفين، مثل نادي بيراميدز الذي استقر بشكل مبدئي على رحيل لاعبه المقيد تحت السن صامويل أوجو لاعب الوسط، الذي لم يقدم أية اضافة في الفريق منذ التعاقد معه في صفقة كلفت النادي نحو 500 ألف دولار.

كما يتجه نادي المقاولون العرب لترحيل فاروقا نور الدين وجوزيف أوشايا ومامادو نياس في حالة الإخفاق في البقاء بالدوري المصري، وكذلك نادي سيراميكا الذي يتجه لفتح باب الرحيل أمام النيجيري جون إيبوكا صاحب المستوى المتذبذب كثيراً في الموسم الجاري، وينضم له جونيور أجايي النيجيري المحترف في صفوف سموحة، الذي يأمل النادي في تسويقه خلال ما تبقى من مباريات والبحث له عن عرض في ظل رغبة النادي التخلص من راتبه السنوي الضخم، وهو 400 ألف دولار أميركي، بعد فترة طويلة من الأزمات المتبادلة بين الطرفين، وكذلك نادي فاركو الذي قرر ترحيل الثلاثي عزمي غومة التونسي، ورزقي حمرون الجزائري  الذي لم يجدد عقده ، وسيف تيري السوداني عن صفوفه في ختام منافسات الموسم الجاري 2023-2024.

المساهمون