الألعاب الآسيوية.. آلية لمكافحة التلاعب وإجراءات صارمة ضد المنشطات

20 سبتمبر 2023
الألعاب الآسيوية تشهد مشاركة واسعة (هيكتور ريتمال/ فرانس برس)
+ الخط -

تنطلق منافسات دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة، في مدينة هانغتشو الصينية، للفترة من 23 سبتمبر/ أيلول الجاري، حتى الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، في الوقت الذي قص فيه شريط منافسات كرة القدم، الثلاثاء.

وعمل المجلس الأولمبي الآسيوي على وضع آلية لمكافحة التلاعب بنتائج المسابقات في دورة الألعاب الآسيوية، بحيث يمكن للرياضيين إبلاغ السلطات عن أي تلاعب يحدث.

وفي منتدى الرياضيين ببانكوك، الذي أقيم قبل انطلاق المنافسات، ونقل تفاصيله الحساب الرسمي للمجلس الأولمبي الآسيوي، كشف توني طراف، رئيس قسم تطوير الرياضيين والمشاريع الخاصة في المجلس، عن الخطط التي وضعها المجلس لمكافحة آفة التلاعب بنتائج المباريات والمسابقات والمراهنات.

وبين طراف: "سيكون لدينا للمرة الأولى في دورة الألعاب الآسيوية وسيلة للرياضيين للإبلاغ عن التلاعب بالمسابقات. نفعل ذلك لحماية الرياضيين، وأي شخص يثبت ضلوعه بالتلاعب في هانغتشو سيواجه العقوبات والإيقاف". وتابع: "سيكون لدينا خط ساخن مخصص للرياضيين لإبلاغ السلطات، وسيكون خطاً سرياً يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع".

إجراءات صارمة

وشدد قسم مكافحة المنشطات في المجلس الأولمبي الآسيوي، في وقت سابق، على جميع اللجان الأولمبية الوطنية في آسيا بضرورة إبلاغ رياضييها بعدم تناول أدوية تحتوي على مواد محظورة.

وأوضح قسم إدارة مكافحة المنشطات في المجلس الأولمبي الآسيوي، في بيان عبر حسابه الرسمي: "في حال تناول أي دواء، بموجب وصفة طبية أو من دونها، يجب أن تعلموا أن مكونات هذه الدواء قد تكون ضمن اللائحة المحظورة للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا)".

وتابع البيان: "ننصح الرياضيين بإبلاغ أطبائهم بأنهم يخضعون لاختبارات الكشف عن المنشطات، وأيضاً بالتحقق من الأدوية المحظورة في الدليل العالمي لمكافحة المنشطات عبر الإنترنت"، كما أوصى المجلس الأولمبي الآسيوي بمراجعة الطبيب لمعرفة إمكان إعفاء الرياضي المعني من العلاج.

المساهمون