الأردن.. تخصصٌ أمام كبار القارة في كأس آسيا

20 يناير 2024
عبد الله أبو زمع مساعد مدرب الأردن الحالي كان في 2004 (جو تشاي هن/Getty)
+ الخط -

تعادل الأردن أمام نظيره كوريا الجنوبية المدجج بالنجوم، اليوم السبت، على استاد الثمامة، خلال الجولة الثانية من دور مجموعات كأس آسيا 2023 لكرة القدم، رغم أنّه كان قريباً من تحقيق الفوز التاريخي على حساب رفقاء اللاعب سون هيونغ مين.

على الورق قبل بداية المباراة كانت الترشيحات تصبّ في مصلحة كوريا الجنوبية التي تضمّ في صفوفها أسماء كبيرة من لي كانغ إن نجم باريس سان جيرمان وكيم مين جاي مدافع بايرن ميونخ إضافة إلى سون وأسماء أخرى، لكن النشامى كعادتهم في بطولة كأس آسيا اعتادوا على الظهور بشكل إيجابي مهما كانت الظروف قبل البطولة، وهذا ما حصل في النسخ السابقة، إذا ما استثنينا 2015 التي اكتفى فيها الفريق بالفوز على فلسطين 5-1 مقابل الخسارة من العراق 0-1 واليابان 0-2.

في أول مشاركة لمنتخب الأردن بكأس آسيا عام 2004 جاء في مجموعة كوريا الجنوبية، وفرض التعادل حينها على الشمشون الكوري بدون أهداف في مجمع شاندونغ الرياضي بنسخة الصين، وتأهل إلى الدور التالي لكنه اصطدم باليابان، الذي يعد حالياً أكثر المتوجين بكأس آسيا، ففرض عليه التعادل في الوقت الأصلي والإضافي بهدف لمثله، حيث سجل تاكايوكي سوزوكي للساموراي فيما هزّ محمود شلباية الشباك اليابانية.

عملياً انتهت المباراة بين المنتخبين بالتعادل بحسب قانون كرة القدم، لكن كان لا بد من الحسم لمعرفة هوية المتأهل، ابتسمت ركلات الترجيح لصالح اليابان رغم تسجيل الأردن أول الضربات مقابل إهدار اليابان ركلتين، لينتهي حلم النشامى في متابعة الرحلة في أول مشاركة.

في نسخة 2011 التي أقيمت في قطر، استطاع منتخب الأردن أن يعبر من مجموعة قوية ضمت اليابان والسعودية وسورية، حينها تعادل مع اليابان في الجولة الأولى بهدفٍ لمثله، وهزم السعودية المتوجة 3 مرات باللقب.

ننتقل بعدها إلى 2019 إذ سبق وذكر التقرير ما حصل في 2015، أي أن حديثنا عن النسخة الماضية في الإمارات، يومها تصدّر منتخب "النشامى" المجموعة بعد هزيمة بطل 2015 أستراليا بهدفٍ دون مقابل سجله اللاعب أنس بني ياسين.

المساهمون