اقتحامات جماهيرية تتسبب في تأخير انطلاق نهائي كوبا أميركا

15 يوليو 2024
يحاول المشجعون دخول الملعب وسط تشديد أمني قبل النهائي، في 14 يوليو 2024 (مادي ماير/Getty)
+ الخط -

اضطر اتحاد أميركا الجنوبية (كونميبول) لتأخير انطلاق نهائي بطولة كوبا أميركا 2024، بين منتخبي الأرجنتين وكولومبيا فجر الاثنين، بسبب تجاوزات كثيرة شهدها محيط ملعب "هارد روك"، بمدينة ميامي الأميركية، بعدما استغلت الجماهير ثغرات أمنية في التنظيم، وحاولت اقتحام الملعب بأعداد كبيرة دون حصولها على التذاكر، ما أجبر رجال الأمن على إغلاق أبواب الاستاد أمامهم، وأدى لتأخير المواجهة لساعة كاملة.

ونشرت صحيفة "أوليه" الأرجنتينية، الإثنين، تفاصيل الأحداث التي سبقت المباراة، حيث اقتحم عدد من المشجعين الملعب، رغم عدم امتلاكهم للتذاكر، وهي حادثة تذكر بما حدث في نهائي دوري أبطال أوروبا، نسخة 2022، بملعب فرنسا، بين ليفربول وريال مدريد، حينها اقتحم المشجعون المدرجات دون تذاكر، وهو ما كلّف منع مشجعي ليفربول من متابعة فريقهم من المدرجات.

وتطورت الأحداث من محاولات اقتحام الملعب إلى شجار بين المشجعين، ومحاولات اعتداء على رجال الأمن، ليسجل المسعفون إصابات متفاوتة الخطورة من الطرفين، بينما اعتقلت الشرطة مجموعة من المشاغبين، الذين حاولوا بلوغ المدرجات بطرق غير شرعية.

وقرر "كونميبول" تأخير المباراة على ضوء ما حدث من تجاوزات، لنصف ساعة في البداية، ثم عاد وقرر تأخيرها لنصف ساعة إضافية، ما من شأنه أن يؤثر على اللاعبين الذين باشروا عملية الإحماء ثم عادوا لغرف خلع الملابس قبل أن يعودوا مجدداً لأرضية الملعب لمتابعة عمليات الإحماء، ما أفقدهم التركيز قبل صافرة الحكم، وهم الذين لم يتوقعوا أن تقع أحداث مماثلة لجماهيرهم، باعتبار أنهم الدافع لهم خلال المباريات من هذا النوع.

وقال قائد شرطة مدينة ميامي، جايمس رييس أن أفراد الأمن اضطروا لإغلاق الأبواب في وجه المشجعين، وأكد أن عدد من مشجعي منتخب كولومبيا تسببوا في أحداث الشغب، وحاولوا كسر الأبواب، وهم فئة لا تمتلك التذاكر، قبل أن يطلبوا منهم الابتعاد، تفاديا لتعطيل دخول المشجعين أصحاب التذاكر.

وشارك عدد من مشجعي المنتخب الأرجنتيني في أحداث الشغب، وحاولوا القفز وتجاوز الأسوار، إذ بلغ بعضهم المدرجات، رغم المحيط الأمني المكثف بحسب الصحيفة، ما وجّه أصابع الاتهام مجددا للمنظمين، ووضعهم أمام تهمة التقصير، خاصة بعدما حدث في مباراة أوروغواي وكولومبيا، حين اعتدى مشجعو الأخير على عائلات نجوم منتخب "الألبي سليستي".

المساهمون