افتتاح أولمبياد باريس المرتقب.. السين مسرح الحدث والرياضيون على متون القوارب

26 يوليو 2024
تحضيرات برج إيفل لحفل افتتاح أولمبياد باريس، 22 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

تتجه الأنظار إلى العاصمة الفرنسية التي تحتضن أولمبياد باريس 2024، تزامناً مع حفل افتتاح الألعاب الأولمبية، الذي سيُقام، اليوم الجمعة، خارج الملعب الرئيس لأول مرة في التاريخ، بعدما اعتادت الجماهير حضور هذا الحدث من المدرجات. ونشرت وكالة فرانس برس تفاصيل تخص حفل الافتتاح، بعد الكشف عن إعلانات تشويقية لخطط اللجنة المنظمة، وتداول معلومات حول الفكرة والفنانين والموسيقى، بناءً على التصريحات العامة خلال الأشهر القليلة الماضية والتسريبات الصحافية.

ما هي فكرة حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024؟

نقل منظمو أولمبياد باريس 2024 حفل الافتتاح من الملعب الرئيس لألعاب القوى إلى الخارج، وتحديداً إلى قلب العاصمة، تماشياً مع شعارهم "الألعاب مفتوحة على مصراعيها"، ومن المقرر أن يبحر ما بين 6000 و7000 رياضي لمسافة ستة كيلومترات في نهر السين، من جسر أوسترليتز، شرقي برج إيفل، إلى جسر يينا، على متون 85 عبّارة وقارباً، بحسب ما ذكرت "فرانس برس". ومن المتوقع أن يتابع حفل الافتتاح نحو 500 ألف شخص، عبر منصات خاصة بُنيت لاستقبالهم حول مكان الحفل، وقد بيعت التذاكر بأسعار وصلت إلى نحو 2900 دولار أميركي، فيما سيتابع قسم كبير من الجماهير الحفل على ضفاف النهر مجاناً، ومن شُرفات المنازل المطلة القريبة.

وكان رئيس اللجنة المنظمة توني استانغيه قد صرح لوكالة فرانس برس، في وقت سابق من هذا الشهر، قائلاً: "تنظيم حفل على نهر السين ليس أسهل من تنظيمه في ملعب، لكنه أقوى. وفيما سيكون العرض كبيراً ومعقداً جداً، لم يتدرب أي شخص على المشاركة في حفل الافتتاح هذا".

الترفيه في حفل الافتتاح

وصُمم العرض من قِبل المخرج المسرحي توماس جولي، البالغ من العمر 42 عاماً، والمعروف بموسيقى "ستارمانيا"، وسيشارك في العرض الفني نحو 3000 راقص ومطرب وفنان على ضفتي النهر والجسور والمعالم القريبة، وابتداءً من الساعة السابعة والنصف بالتوقيت المحلي (الخامسة والنصف بتوقيت غرينتش)، سيقام ثلثا الحفل في وضح النهار، ثم عند الغسق، إذ سيتمكن الحاضرون من الاستمتاع بغروب الشمس المذهل في صيف باريس، وسينتهي بعرض ضوئي، وستكون الموسيقى عبارة عن مزيج من الكلاسيكية والتقليدية (أغانٍ فرنسية)، بالإضافة إلى موسيقى "الراب والإلكترو".

الرسالة من حفل الافتتاح

من المتوقع أن تمثل رسالة حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 احتفالاً بالتنوع الثقافي واللغوي والديني في فرنسا، وفي جميع أنحاء العالم، على ألا يشبه حفل افتتاح نهائيات كأس العالم للركبي العام الماضي، الذي نال انتقادات واسعة وشهد سلسلة من الصور الفرنسية النمطية، من الخبز الفرنسي إلى القبعات وبرج إيفل.

ما هي اللحظات الكبيرة؟

ومن الصعب معرفة كيف سيظهر حفل الافتتاح أو اللحظات الأجمل بالنسبة للمشجعين، ولكن وفقاً للمعلومات، من المحتمل ظهور غواصة في مياه نهر السين خلال الحفل، وربما تكون هذه اللحظة الكبرى التي يمكن أن تبهر الجماهير في يوم الافتتاح الكبير، مع العلم أن نحو 45 ألف عنصر من الشرطة سيعملون على تأمين الحفل وحماية المشاركين، وسينتشر عدد من القناصين والرماة على أسطح المباني المحيطة بمنطقة الحدث على طول نهر السين، لتحييد أي مسلح قد يستهدف الحشود أو حتى الرياضيين، خاصة مع وجود شخصيات سياسية عديدة.

المساهمون